التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
[ ص: 382 ] حديث ثالث لأيوب السختياني من غير رواية يحيى

مالك ، عن أيوب السختياني ، عن محمد بن سيرين ، عن رجل أخبره عن عبيد الله بن عباس أن رجلا جاء إلى رسول الله - صلى الله عليه - فقال : إن أمي عجوز كبيرة لا تستطيع أن نركبها على البعير ولا تمتسك ، وإن ربطتها خفت عليها أن تموت ، أفأحج عنها ؟ قال : نعم .


هكذا رواه القعنبي ، ومطرف ، وابن وهب ، عن مالك ، واختلف فيه على ابن القاسم ، فمرة قال فيه : عن عبد الله بن عباس ، وهو الأثبت عنه ، ومرة قال : عن عبيد الله بن عباس ، والصحيح فيه من رواية مالك : عبيد الله بن عباس ، وقد اختلف فيه أيضا على ابن سيرين من غير رواية مالك ، ومن غير رواية أيوب أيضا ، فقيل عنه فيه : عن عبيد الله بن عباس ، وقيل : عنه عن الفضل بن عباس ، وقيل : عنه عن عبد الله بن عباس ، وهم إخوة عدد ، الفضل ، وعبد الله ، وعبيد الله بنو العباس بن عبد المطلب ، ولهم إخوة قد ذكرناهم في كتاب الصحابة ، والحمد لله .

ولم يسمع ابن سيرين هذا الحديث لا من الفضل ولا من غيره من بني العباس ، وإنما رواه عن يحيى بن أبي إسحاق ، عن سليمان بن يسار ، عن ابن عباس ، وهو حديث يحيى بن أبي إسحاق مشهور عند البصريين معروف ، رواه عنه جماعة من أئمة أهل الحديث ، ويحيى بن أبي إسحاق أصغر [ ص: 383 ] من ابن سيرين بكثير ، ومثله يروي عن ابن سيرين ، وقال بعض أصحاب مالك في هذا الحديث : عن مالك ، عن أيوب ، عن محمد بن سيرين ، عن ابن عباس ، ولم يسمه ، ثم طرحه مالك بآخره ، فلم يروه يحيى بن يحيى صاحبنا ولا طائفة من رواة الموطأ ، وإنما طرحه مالك ; لأن الاضطراب فيه كثير ، فمن الاضطراب فيه ما ذكره أحمد بن زهير في تاريخه ، حدثنا به أبو القاسم عبد الوارث بن سفيان قال : حدثنا قاسم بن أصبغ قال : حدثنا أحمد بن زهير قال : حدثنا موسى بن إسماعيل قال : حدثنا يزيد بن إبراهيم التستري ، عن محمد بن سيرين ، عن عبيد الله بن العباس قال : كنت رديف النبي صلى الله عليه ، وأتاه رجل فقال : يا رسول الله ، إن أمه عجوز ، إن حزمها خشي أن يقتلها ، وإن حملها لم تستمسك ، قال : فأمره أن يحج عنها ، قال أحمد بن زهير : ولم يسمعه ابن سيرين من ابن عباس ، هذا وبينهما رجلان ، حدثنا أحمد بن عبد الله بن يونس قال : حدثني فضيل بن عياض ، عن هشام بن حسان ، عن ابن سيرين ، عن يحيى بن أبي إسحاق ، عن سليمان بن يسار ، عن الفضل بن عباس قال : أتاه رجل ، فقال : يا رسول الله إن أمي عجوز ، فذكر الحديث .

وقال أحمد بن زهير : أسقط يزيد بن إبراهيم من إسناد هذا الحديث رجلين ، يحيى بن أبي إسحاق ، وسليمان بن يسار قال أحمد بن زهير : وحدثنا عقبة بن مكرم البصري قال : حدثنا عبد الأعلى قال : حدثنا هشام ؛ يعني ابن حسان ، عن محمد بن سيرين ، عن يحيى بن أبي إسحاق ، عن سليمان بن يسار ، عن الفضل بن عباس أنه كان رديف النبي - صلى الله عليه وسلم - فذكر الحديث .

[ ص: 384 ] قال : وحدثني أبي ، قال : حدثنا ابن علية ، عن يحيى بن أبي إسحاق قال : حدثني سليمان بن يسار قال : حدثني أحد ابني العباس - إما عبيد الله وإما الفضل - أنه كان رديف النبي عليه السلام فأتاه رجل ، فقال : يا رسول الله إن أمي ، أو إن أبي ، ثم ذكر الحديث ، قال : وحدثنا يحيى بن أيوب قال : حدثنا حسان بن إبراهيم الكرماني قال : حدثنا حماد بن سلمة ، عن يحيى بن أبي إسحاق قال : قال سليمان بن يسار ، حدثني عبيد الله بن العباس أن رجلا أتى النبي عليه السلام ، فذكر الحديث ، كذا قال حماد بن سلمة ، عن عبيد الله بن العباس وحده ، وابن علية يشك في عبيد الله أو الفضل قال : وخالفه شعبة فجعله عن الفضل بن عباس ولم يشك ، قال : حدثنا علي بن الجعد قال : أخبرنا شعبة ، عن يحيى بن أبي إسحاق قال : سمعت سليمان بن يسار يحدث عن الفضل بن عباس أن رجلا قال : يا رسول الله إن أبي شيخ كبير ، ثم ذكر الحديث .

قال أبو عمر : حديث علي بن الجعد هذا عن شعبة حدثناه أحمد بن قاسم بن عيسى المقري قال : حدثنا عبيد الله بن حبابة ببغداد ، قال : حدثنا عبد الله بن محمد البغوي قال : حدثنا علي بن الجعد قال : أخبرنا شعبة ، فذكره .

قال أبو عمر : ورواه هشيم ، عن يحيى بن أبي إسحاق ، عن سليمان بن يسار ، عن عبد الله بن عباس هكذا قال عبد الله ولم يشك ، حدثناه محمد بن إبراهيم قال : حدثنا محمد بن معاوية قال : حدثنا أحمد بن شعيب - ح - وأخبرناه عبد الله بن محمد قال : أخبرنا حمزة بن محمد قال : [ ص: 385 ] أخبرنا أحمد بن شعيب قال : أخبرنا مجاهد بن موسى ، عن هشيم ، عن يحيى بن أبي إسحاق ، عن سليمان بن يسار ، عن عبد الله بن عباس أن رجلا سأل النبي - صلى الله عليه - إن أبي أدركه الحج وهو شيخ كبير ، فذكر الحديث .

قال أبو عمر : لم يجود أحد من رواة ابن سيرين هذا الحديث إلا هشام بن حسان ، فإنه أقام إسناده وجوده ، والقول فيه قوله ، عن ابن سيرين ، خاصة في إسناده ، حدثناه محمد بن إبراهيم قال : حدثنا محمد بن معاوية ، وأخبرنا عبد الله بن محمد الجهني قال : حدثنا حمزة الكناني قالا : حدثنا أحمد بن شعيب قال : أخبرنا أحمد بن سليمان قال : حدثنا يزيد قال : أخبرنا هشام ، عن محمد ، عن يحيى بن أبي إسحاق ، عن سليمان بن يسار ، عن الفضل بن عباس أنه كان رديف رسول الله - صلى الله عليه - فجاءه رجل فقال : يا رسول الله إن أمي عجوز كبيرة إن حملتها لم تمتسك . . وذكر الحديث .

قال أبو عمر : حدث به يزيد بن زريع ، عن هشام ، فقال فيه : عن ابن عباس لم يسمه ، أخبرنا أبو عبد الله يعيش بن سعيد قال : حدثنا قاسم بن أصبغ قال : حدثنا محمد بن غالب التمتام قال : حدثنا محمد بن المنهال الضرير قال : حدثنا يزيد بن زريع قال : حدثنا هشام بن حسان ، عن محمد بن سيرين ، عن يحيى بن أبي إسحاق ، عن سليمان بن يسار ، عن [ ص: 386 ] ابن عباس قال : كنت رديف النبي عليه السلام ، فأتاه رجل فقال : إن أبي أدركه الإسلام ، وهو شيخ كبير لم يحج ، وإن حملته على البعير لم يثبت ، وإن شددته عليه لم آمن عليه ، قال : هل كنت قاضي دين لو كان عليه ؟ قال : نعم ، قال : فحج عنه .

قال أبو عمر : روى ابن سيرين هذا الخبر عن يحيى بن أبي إسحاق ، وهو أصغر منه ، فهو يخرج في رواية الكبار عن الصغار ، وقد روى ابن سيرين عن أيوب السختياني حديث حكيم بن حزام في بيع ما ليس عندك ، وهو من ذلك أيضا .

قال أبو عمر : روى عن عبد الوارث حديث ابن عباس ، كما رواه ابن علية على الشك في الفضل أو عبيد الله ، أخبرناه عبد الوارث بن سفيان ، ويعيش بن سعيد بن محمد قالا : أخبرنا قاسم بن أصبغ قال : حدثنا إسحاق بن الحسن الحربي قال : حدثنا أبو معمر عبد الله بن عمر قال : حدثنا عبد الوارث قال : حدثنا يحيى - يعني ابن أبي إسحاق - حدثنا سليمان بن يسار قال : حدثنا الفضل بن عباس ، أو عبيد الله بن عباس قال : كنت رديف رسول الله - صلى الله عليه - فجاءه رجل ، فذكر الحديث .

قال أبو عمر : الصحيح الذي لا يشك فيه عالم أن الفضل هو الذي كان رديف رسول الله عام حجة الوداع ، وقد روى حماد بن زيد هذا الخبر كما رواه عبد الوارث وابن علية على الشك أيضا ، حدثناه عبد الوارث بن سفيان قال : حدثنا قاسم بن أصبغ قال : حدثنا بكر بن حماد قال : حدثنا مسدد قال : حدثنا حماد - يعني ابن زيد - عن يحيى بن أبي إسحاق ، عن سليمان بن يسار قال : حدثني الفضل بن عباس ، أو عبيد الله بن العباس [ ص: 387 ] أن رجلا قال : يا رسول الله إن أبي - أو أمي - عجوز كبيرة إن أنا حملتها لم تمتسك ، وإن ربطتها خشيت أن أقتلها ، فقال : أرأيت إن كان على أبيك دين - أو على أمك دين - أكنت تقضيه ؟ قال : نعم ، قال : فحج عن أبيك .

قال أبو عمر : روى هذا الحديث ابن شهاب ، عن سليمان بن يسار ، عن عبد الله بن عباس من غير شك ، ورواية ابن شهاب لهذا الحديث هي التي عليها المدار عند أهل العلم ; لحفظ ابن شهاب وإتقانه إلا أن أكثر أصحاب ابن شهاب قالوا : عنه ، عن سليمان بن يسار ، عن ابن عباس ، ولم يسموا .

ورواه عنه مالك عن سليمان بن يسار ، عن عبد الله بن عباس ، فسماه ، وزيادة مثل مالك مقبولة ، وتفسيره لمجمل غيره أولى ما أخذ به ، وهو أثبت الناس في ابن شهاب عند أكثر أهل العلم بالحديث .

وممن رواه عن ابن شهاب كما ذكرنا ولم يسم ابن عباس : عبد العزيز بن أبي سلمة ، وابن عيينة ، والليث بن سعد ، أخبرنا عبد الوارث بن سفيان قال : أخبرنا قاسم بن أصبغ قال : حدثنا أحمد بن زهير قال : حدثنا موسى بن إسماعيل قال : حدثنا عبد العزيز بن أبي سلمة قال : حدثنا ابن شهاب ، عن سليمان بن يسار ، عن ابن عباس قال : جاءت امرأة من خثعم إلى النبي صلى الله عليه ، فذكر الحديث ، كذا قال عن ابن عباس لم يسم الفضل ، ولا عبيد الله ، ولا عبد الله .

وحدثنا عبد الوارث ، حدثنا قاسم قال : حدثنا أحمد بن زهير قال : حدثنا سعدويه ، وأحمد بن يونس قالا : حدثنا الليث بن سعد ، عن [ ص: 388 ] ابن شهاب ، عن سليمان بن يسار ، أو عن أبي سلمة بن عبد الرحمن ، أو عن كليهما ، عن ابن عباس أن امرأة من خثعم قالت . . . ثم ذكر الحديث .

وأخبرنا عبد الوارث قال : أخبرنا قاسم قال : أخبرنا أحمد بن زهير قال : حدثنا أبي وهارون بن معروف قالا : حدثنا سفيان قال : حدثنا الزهري ، عن سليمان بن يسار ، عن ابن عباس أن امرأة من خثعم سألت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - غداة النحر ، زاد هارون في حديثه ، والفضل رديفه ، وقالا جميعا إن فريضة الله أدركت أبي وهو شيخ كبير لا يستطيع أن يتمسك على الرحل فهل ترى أن نحج عنه ؟ قال : نعم .

قال أبو عمر : الكلام في معنى هذا الحديث وما فيه من الفقه واختلاف الفقهاء فيه يأتي مستوعبا في باب حديث مالك ، عن ابن شهاب ، عن سليمان بن يسار إن شاء الله .

التالي السابق


الخدمات العلمية