التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
1698 [ ص: 142 ] حديث سادس وعشرون لنافع عن ابن عمر

مالك ، عن نافع ، وعبد الله بن دينار ، وزيد بن أسلم كلهم يحدثه ، عن ابن عمر ، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : لا ينظر الله عز وجل إلى من جر ثوبه خيلاء .


هكذا روى هذا الحديث جماعة الرواة ، عن مالك فيما علمت ، لم يدخلوا بين نافع وبين ابن عمر فيه أحدا ، وكذلك ليس بين عبد الله بن دينار وبين ابن عمر فيه أحد ، ولا بين زيد بن أسلم وبين ابن عمر فيه أحد ، وقد تقدم القول في باب زيد بن أسلم في هذا .

ورواه زيد بن يحيى بن عبيد ، عن مالك ، عن نافع ، عن سالم ، عن ابن عمر ، وهو عندي خطأ من زيد بن يحيى بن عبيد هذا ، لا من غيره - والله أعلم . [ ص: 143 ] حدثنا أحمد بن عبد الله بن محمد ، قال حدثني أبي ، قال حدثنا محمد بن قاسم ، قال حدثنا مالك بن عيسى ، قال حدثنا علي بن سعيد أبو الحسن البغدادي البزار ، قال حدثنا يحيى بن عبيد ، قال حدثنا مالك بن أنس ، عن نافع ، عن سالم ، عن ابن عمر ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : الذي يجر ثوبه من الخيلاء لا ينظر الله إليه يوم القيامة هكذا قال يحيى بن عبيد ; وإنما هو زيد بن يحيى بن عبيد .

أخبرنا عبد الرحمن بن مروان ، قال حدثنا الحسن بن علي بن داود ، قال حدثنا أحمد بن محمد بن جرير ، قال حدثنا علي بن معبد بن نوح ، قال حدثنا زيد بن يحيى بن عبيد ، قال حدثنا مالك بن أنس ، عن نافع ، عن سالم ، عن عبد الله بن عمر أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : الذي يجر ثوبه من الخيلاء لا ينظر الله إليه يوم القيامة .

قال أبو عمر زيد بن يحيى بن عبيد هذا دمشقي ، يكنى أبا عبد الله روى عنه يحيى بن معين ، وأحمد بن حنبل ودحيم ، وغيرهم ; وقد مضى القول في معنى هذا الحديث في باب زيد بن أسلم - والحمد لله .

التالي السابق


الخدمات العلمية