التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
1857 [ ص: 287 ] حديث تاسع وخمسون لنافع ، عن ابن عمر

مالك ، عن نافع ، عن ابن عمر أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : إذا كان ثلاثة فلا يتناجى اثنان دون واحد .


قال أبو عمر : التناجي التسار وذلك مكالمة الرجل أخاه عند أذنه بما يسره من غيره ، والنهي إنما ورد كما ترى إذا كانوا ثلاثة ، وأما إذا كانوا أربعة فما فوقهم ، فلا بأس به .

أخبرنا عبد الرحمن ، حدثنا علي ، حدثنا أحمد ، حدثنا سحنون ، حدثنا ابن وهب ، قال : أخبرني الليث بن سعد ، عن عقيل ، عن ابن شهاب أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : إذا كان ثلاثة ، فلا يتناجى اثنان دون الثالث لا تدعوا صاحبكم نجيا للشيطان .

[ ص: 288 ] قال ابن شهاب : وقال سعيد بن المسيب : إلا أن يستأذنه ، وقوله : نجيا للشيطان يريد لأنه يوسوس في صدره من جهتهما ما يحزنه - والله أعلم - .

وقد أتى في الحديث أن النهي عن ذلك إنما ورد لئلا يحزن الثالث ويسوء ظنه ، ونحو ذلك ، وهذا التفسير موجود في حديث ابن مسعود ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قد قيل إنما يكره في السفر لا في الحضر وذلك موجود في هذا حديث عبد الله بن عمر ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - .

وأما حديث ابن عمر هذا ، فقد رواه عنه نافع ، وعبد الله بن دينار ، وأبو صالح ، والقاسم بن محمد ، وغيرهم ، ورواه عن نافع جماعة منهم مالك ، وعبيد الله وأيوب ، ورواية عبد الله بن دينار مفسرة ، لأنه قال : كنت مع عبد الله بن عمر عند دار عقبة بن خالد بالسوق فجاء رجل يريد أن يناجيه ، وليس معه غيري فدعا ابن عمر رجلا آخر فصرنا أربعة ، فقال لي وللرجل : استأخرا ، أو انتظرا ، فإني سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : لا يتناجى اثنان دون واحد رواه مالك عنه ، وسيأتي في بابه - إن شاء الله - .

[ ص: 289 ] حدثنا سعيد بن نصر ، وعبد الوارث بن سفيان قالا : حدثنا قاسم بن أصبغ ، قال : حدثنا محمد بن وضاح ، قال : حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، قال : حدثنا ابن نمير ، ومحمد بن بشر قالا : حدثنا عبيد الله بن عمر ، عن نافع ، عن ابن عمر قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : إذا كان ثلاثة فلا يتناجى اثنان دون الآخر .

وأخبرنا أحمد بن قاسم ، قال : حدثنا محمد بن معاوية ، قال : حدثنا جعفر بن محمد ، قال : حدثنا قتيبة بن سعيد ، قال : حدثنا الليث بن سعد ، عن نافع ، عن ابن عمر قال : كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ينهى إذا كان ثلاثة نفر أن يتناجى اثنان دون الثالث ، وعند الليث في هذا إسناد آخر ، عن ابن الهادي ، عن عبد الله بن دينار ، عن ابن عمر ، وحدثنا أحمد بن قاسم ، قال : حدثنا محمد بن معاوية ، قال : حدثنا جعفر بن محمد العرياني ، قال : حدثنا قتيبة بن سعيد ، قال : حدثنا حماد بن زيد ، عن أيوب ، عن نافع ، عن ابن عمر أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : إذا كان ثلاثة نفر ، فلا يتناجى اثنان دون الثالث .

[ ص: 290 ] وحدثنا عبد الرحمن بن مروان قال : حدثنا الحسن بن علي بن داود ، قال : حدثنا عبد الله بن محمد بن عجلان ، عن أبيه ، عن نافع ، عن ابن عمر أنه كان يقول هؤلاء لا يبالون بسفك الدماء بينهم ، وقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : لعظم حرمة المؤمن إذا كان ثلاثة فلا يتناجى اثنان دون واحد .

قال نافع : فربما كان لعبد الله حاجة ومعه رجلان إلى أحدهما فلا يكلمه حتى يأتي رابع ، فإذا جاء ، قال : شأنك وصاحبك ، فإن لي إلى صاحبي هذا حاجة
.

قال أبو عمر : هذا لئلا يظن به أنه ينال منه ، أو يتكلم فيه ، وهو معنى حديث ابن مسعود ، فإن ذلك يحزنه ، قال الشاعر :


يروعه السرار بكل أمر مخافة أن يكون به السرار



وحدثنا أحمد بن قاسم ، قال : حدثنا محمد بن معاوية ، قال : حدثنا جعفر بن محمد ، قال : حدثنا عبد الأعلى بن حماد ، قال : حدثنا سفيان بن عيينة ، عن يحيى بن سعيد ، عن القاسم بن محمد ، عن ابن عمر قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : لا يتناجى اثنان دون الثالث .

[ ص: 291 ] وحدثنا أحمد ، قال : حدثنا محمد ، قال : حدثنا جعفر بن محمد ، قال : حدثنا منجاب بن الحارث ، قال : أخبرنا ابن مسهر ، عن الأعمش ، عن أبي صالح ، عن ابن عمر قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : إذا كنتم ثلاثة ، فلا يتناجى اثنان دون صاحبهما . فقلنا لابن عمر ، وإن كانوا أربعة ، قال : فلا يضره .

وحدثنا عبد الله بن محمد ، قال : حدثنا محمد بن بكر ، قال : حدثنا أبو داود ، قال : حدثنا مسدد ، قال : حدثنا عيسى بن يونس ، قال : حدثنا الأعمش ، عن أبي صالح ، عن ابن عمر قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : فذكره ، قال أبو صالح : فقلت لابن عمر : وإن كانوا أربعة ، قال : لا يضرك .

وحدثنا عبد الوارث بن سفيان قال : حدثنا قاسم بن أصبغ ، قال : حدثنا محمد بن الهيثم أبو الأحوص ، قال : قال : حدثنا إسحاق بن إبراهيم أبو يعقوب الحبيبي بطرسوص ، عن داود بن قيس ، والعمري ، عن سعيد بن أبي سعيد المقبري ، قال : جئت ابن عمر ، وهو يناجي رجلا فجلست إليه فدفع في صدري ، وقال [ ص: 292 ] مالك : أما سمعت أن النبي - عليه السلام - قال : إذا تناجى اثنان ، فلا يدخل معهما غيرهما حتى يستأذنهما .

قال أبو عمر : هذا معنى غير المعنى الذي قبله ، وعلى هذا لا يجوز لثلاثة نفر أن يتناجى منهما اثنان دون الثالث ، ولا يجوز لأحد أن يدخل على المتناجيين في حال تناجيهما .

وأما حديث ابن مسعود ، فحدثنا أحمد بن قاسم ، قال : حدثنا محمد بن معاوية ، قال : حدثنا جعفر بن محمد بن المستفاض ، قال : حدثنا عبيد الله بن معاذ ، قال : حدثنا أبي ، قال : حدثنا شعبة ، عن الأعمش ، عن أبي وائل ، عن عبد الله أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : إذا كنتم ثلاثة ، فلا يتناجى اثنان دون الآخر ، فإن ذلك يحزنه .

وحدثنا عبد الله بن محمد ، قال : حدثنا محمد بن بكر ، قال : حدثنا أبو داود ، قال : حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، قال : حدثنا أبو معاوية ، عن الأعمش ، عن شقيق بن سلمة ، عن عبد الله ، قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : لا يتناجى اثنان دون صاحبهما فإن ذلك يحزنه .

[ ص: 293 ] وحدثنا أحمد بن قاسم ، قال : حدثنا محمد بن معاوية ، قال : حدثنا جعفر بن محمد ، قال : حدثنا عثمان بن أبي شيبة ، قال : حدثنا جرير ، وأبو الأحوص .

وحدثنا سعيد بن نصر ، وعبد الوارث بن سفيان قالا : حدثنا قاسم بن أصبغ ، قال : حدثنا محمد بن وضاح ، قال : حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، قال : حدثنا أبو الأحوص ، عن منصور ، عن أبي وائل ، عن عبد الله ، قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : إذا كنتم ثلاثة ، فلا يتناجى اثنان دون الآخر حتى يختلط بالناس من أجل أن يحزنه ، ولا تباشر المرأة في ثوب واحد من أجل أن تصفها لزوجها حتى كأنه ينظر إليها . ومعنى الحديثين واحد .

وحدثنا أحمد بن قاسم قال : حدثنا محمد بن معاوية ، قال : حدثنا جعفر بن محمد الفريابي ، قال : حدثنا عمرو بن عثمان قال : حدثنا أبي ، قال : حدثنا ابن لهيعة ، قال : حدثنا ابن هبيرة ، عن أبي سالم الجيشاني ، واسمه سفيان بن هانئ الجيشاني ، عن عبد الله بن عمرو أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : لا يحل لثلاثة نفر يكونون بأرض فلاة أن يتناجى اثنان دون صاحبهما .

التالي السابق


الخدمات العلمية