التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
[ ص: 294 ] [ ص: 295 ] حديث موفي ستين حديثا لنافع ، عن ابن عمر

مالك ، عن نافع ، عن عبد الله بن عمر أنه قال : كل مسكر خمر ، وكل مسكر حرام .


وهذا الحديث موقوف في الموطإ على ابن عمر لم يختلف فيه الرواة ، عن مالك إلا عبد الملك بن الماجشون ، فإنه رواه عن نافع ، عن ابن عمر ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال : كل مسكر خمر ، وكل مسكر حرام فرفعه .

وقد روي مرفوعا من حديث نافع من نقل الثقات الحفاظ الأثبات ، ولا يقال مثله من جهة الرأي ، وما أعلم أحدا من أصحاب نافع أوقفه غير مالك - والله أعلم - .

أخبرنا عبد الله بن محمد بن عبد المؤمن قال : حدثنا محمد بن بكر ، قال : حدثنا أبو داود ، قال : حدثنا سليمان بن [ ص: 296 ] داود ، ومحمد بن عيسى في آخرين قالوا : حدثنا حماد بن زيد ، عن أيوب ، عن نافع ، عن ابن عمر قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : كل مسكر خمر ، وكل مسكر حرام ، ومن مات وهو يشرب الخمر يدمنها لم يشربها في الآخرة .

أخبرنا عبد الوارث بن سفيان قال : حدثنا قاسم بن أصبغ ، حدثنا عبيد بن عبد الواحد ، حدثنا ابن أبي مريم ، قال : أخبرنا يحيى بن أيوب ، قال : حدثني محمد بن عجلان ، عن نافع ، عن ابن عمر قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : كل مسكر حرام ، وكل مسكر خمر .

وكذلك رواه عبيد الله بن عمر ، وموسى بن عقبة ، وعكرمة بن عمار ، عن نافع ، عن ابن عمر مرفوعا ، والأحاديث في تحريم المسكر من أثبت ما يروى عن النبي - صلى الله عليه وسلم - من أخبار الآحاد رواها جماعة من الصحابة منهم عبد الله بن عمرو بن العاص ، وابن عباس ، وعائشة ، وجابر ، وأنس ، وأبو مالك الأشعري ، وقد مضى القول ممهدا في تحريم المسكر في باب إسحاق بن أبي طلحة - والحمد لله - .

التالي السابق


الخدمات العلمية