التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
1768 [ ص: 245 ] حديث خامس لصفوان بن سليم من بلاغاته ، مرسل

مالك ، عن صفوان بن سليم أنه بلغه أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : أنا وكافل اليتيم له أو لغيره في الجنة كهاتين ، إذا اتقى . وأشار بإصبعيه الوسطى والتي تلي الإبهام .


هذا الحديث قد رواه جماعة عن النبي عليه السلام من وجوه صحاح ، وحديث صفوان هذا يتصل من وجوه ويستند من غير رواية مالك من حديث الثقات ، سفيان بن عيينة وغيره .

حدثنا سعيد بن نصر ، قال : حدثنا قاسم بن أصبغ ، حدثنا محمد بن إسماعيل ، حدثنا الحميدي ، قال : حدثني سفيان ، قال : حدثني صفوان بن سليم ، عن امرأة يقال لها : أنيسة ، عن [ ص: 246 ] أم سعيد بنت مرة الفهري ، عن أبيها أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : أنا وكافل اليتيم له أو لغيره في الجنة كهاتين . وأشار بأصبعيه .

حدثنا محمد بن إبراهيم ، قال : حدثنا أحمد بن مطرف ، قال : حدثنا سعيد بن عثمان ، قال : حدثنا إسحاق بن إسماعيل الأيلي ، قال : حدثنا سفيان بن عيينة عن صفوان بن سليم ، عن أنيسة ، عن أم سعيد ابنة مرة الفهري ، عن أبيها ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : كافل اليتيم له أو لغيره أنا وهو في الجنة كهاتين قال سفيان بإصبعيه الوسطى والتي تليها .

قال أبو عمر : معنى قوله في هذا الحديث : له أو لغيره . يريد من قرابته ومن غير قرابته ، والله أعلم .

وعند القعنبي ، وابن وهب ، عن مالك ، عن ثور بن زيد ، عن أبي الغيث مولى ابن مطيع ، عن أبي هريرة ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال : الساعي على الأرملة واليتيم كالمجاهد في سبيل الله .

التالي السابق


الخدمات العلمية