التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
247 [ ص: 320 ] [ ص: 321 ] حديث أول لمالك ، عن ضمرة بن سعيد

مالك ، عن ضمرة بن سعيد المازني ، عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود ، أن الضحاك بن قيس سأل النعمان بن بشير : ماذا كان يقرأ به رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يوم الجمعة على إثر سورة الجمعة ؟ قال : كان يقرأ ( هل أتاك حديث الغاشية ) .


هذا حديث متصل صحيح ، وقال فيه ابن عيينة ، عن ضمرة بن سعيد ، عن عبيد الله ، أن الضحاك بن قيس كتب إلى النعمان بن بشير : أخبرني بأي شيء كان النبي عليه السلام يقرأ في الجمعة ؟ فكتب إليه - ثم ذكر الحديث هكذا قال : كتب الضحاك ، فكتب إليه النعمان .

حدثناه عبد الوارث بن سفيان ، قال : حدثنا قاسم بن أصبغ ، قال : حدثنا أحمد بن زهير ، قال : حدثني أبي ، قال : حدثنا ابن [ ص: 322 ] عيينة - فذكره ، وليس مخالفا لحديث مالك ; لأن في حديث مالك أن الضحاك سأل ، وقد يحتمل أن يكون سأله بالكتاب إليه ، ورواية أبي أويس لهذا الحديث كرواية مالك .

حدثنا عبد الوارث بن سفيان ، قال : حدثنا قاسم ، قال : حدثنا أحمد بن زهير ، قال : حدثنا ابن أبي أويس ، قال : حدثني أبي ، عن ضمرة بن سعيد المازني النجاري ، عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود ، عن الضحاك بن قيس الفهري ، عن النعمان بن بشير ، قال : سألناه ما كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يقرأ يوم الجمعة مع السورة التي ذكر فيها الجمعة ؟ قال : كان يقرأ فيها ( هل أتاك حديث الغاشية ) .

قال أبو عمر : لم يقل في هذا الحديث : بإثر سورة الجمعة ، وقال : مع سورة الجمعة ، والمعنى في ذلك سواء ، والمراد به الركعة الثانية من الجمعة ، وفي الركعة الأولى سورة الجمعة ، وذلك كله مع فاتحة الكتاب في ابتداء كل ركعة على ما ستراه ممهدا واضحا في باب العلاء إن شاء الله .

واختلف الفقهاء فيما يقرأ به في صلاة الجمعة ، فقال مالك : أحب إلي أن يقرأ الإمام في الجمعة ( هل أتاك حديث الغاشية ) مع سورة الجمعة .

[ ص: 323 ] وقال مرة أخرى : أما الذي جاء به الحديث فـ ( هل أتاك حديث الغاشية ) مع سورة الجمعة ، والذي أدركت عليه الناس : ( سبح اسم ربك الأعلى ) .

قال أبو عمر : تحصيل مذهب مالك أن كلتا السورتين قراءتهما حسنة مستحبة مع سورة الجمعة في الركعة الثانية ، وأما الأولى فسورة الجمعة ، ولا ينبغي للإمام عنده أن يترك سورة الجمعة ولا سورة ( هل أتاك حديث الغاشية ) و ( سبح اسم ربك الأعلى ) في الثانية ، فإن فعل وقرأ بغيرهما فقد أساء وبئس ما صنع ، ولا تفسد بذلك عليه صلاته إذا قرأ بأم القرآن وسورة معها في كل ركعة منها .

وقال الشافعي ، وأبو ثور : يقرأ في الركعة الأولى من صلاة الجمعة بسورة الجمعة ، وفي الثانية ( إذا جاءك المنافقون ) ويستحب مالك ، والشافعي ، وأبو ثور ، وداود بن علي ألا يترك سورة الجمعة على حال .

وقال أبو حنيفة وأصحابه : ما قرأ به الإمام في صلاة الجمعة فحسن ، وسورة الجمعة وغيرها في ذلك سواء ، ويكرهون أن يؤقت في ذلك شيء من القرآن بعينه .

[ ص: 324 ] وقال الثوري : لا يتعمد أن يقرأ في الجمعة بالسور التي جاءت في الأحاديث ، ولكنه يتعمدها أحيانا ، ويدعها أحيانا .

قال أبو عمر : روى ابن عباس ، وأبو هريرة ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه كان يقرأ يوم الجمعة وفي العيد - أيضا - بسورة الجمعة ، ( إذا جاءك المنافقون ) فأما حديث ابن عباس فرواه الثوري ، وشعبة ، عن مخول بن راشد ، عن مسلم البطين ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، عن النبي ، صلى الله عليه وسلم .

وأما حديث أبي هريرة فرواه جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن عبيد الله بن أبي رافع ، عن أبي هريرة ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - وفيه أن أبا هريرة ، وعلي بن أبي طالب كانا يفعلان ذلك .

واختلف عن النعمان بن بشير في حديثه في هذا الباب ، ففي حديث مالك عن ضمرة ما ذكرنا .

وروى حبيب بن سالم ، عن النعمان بن بشير أن النبي عليه السلام كان يقرأ في العيدين و الجمعة ( سبح اسم ربك الأعلى ) و ( هل أتاك حديث الغاشية ) .

[ ص: 325 ] وهكذا روى سمرة بن جندب عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه كان يقرأ في صلاة الجمعة .

حدثنا عبد الوارث بن سفيان ، قال : حدثنا قاسم بن أصبغ ، قال : حدثنا محمد بن وضاح ، قال : حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، قال : حدثنا جرير بن عبد الحميد ، عن إبراهيم بن محمد بن المنتشر ، عن أبيه ، عن حبيب بن سالم ، عن النعمان بن بشير ، قال أبو بكر : وحدثنا وكيع ، عن سفيان وشعبة ، عن إبراهيم بن محمد بن المنتشر ، عن أبيه ، عن حبيب بن سالم ، عن النعمان بن بشير أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان يقرأ في العيدين و الجمعة ( هل أتاك حديث الغاشية ) و ( سبح اسم ربك الأعلى ) وإذا اجتمع عيدان في يوم قرأهما فيهما .

وأخبرنا محمد بن إبراهيم ، قال : حدثنا محمد بن معاوية ، قال : أخبرنا أحمد بن شعيب ، قال : حدثنا محمد بن عبد الأعلى ، قال : حدثنا خالد ، عن شعبة ، قال : أخبرني معبد بن خالد ، عن زيد - وهو ابن عقبة - عن سمرة بن جندب قال : كان النبي عليه السلام يقرأ في الجمعة بـ ( سبح اسم ربك الأعلى ) و ( هل أتاك حديث الغاشية ) وبهذا الإسناد عن خالد قال : [ ص: 326 ] حدثنا شعبة ، قال : أخبرني مخول ، قال : سمعت مسلما البطين ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان يقرأ يوم الجمعة في صلاة الصبح " الم تنزيل " و ( هل أتى على الإنسان ) وفي صلاة الجمعة بسورة الجمعة ، والمنافقين .

وأخبرنا عبد الله بن محمد ، قال : حدثنا محمد بن بكر ، قال : حدثنا أبو داود ، قال : حدثنا القعنبي ، قال : حدثنا سليمان بن بلال ، عن جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن ابن أبي رافع ، قال : صلى بنا أبو هريرة الجمعة ، فقرأ بسورة الجمعة ، وفي الركعة الآخرة ( إذا جاءك المنافقون ) قال : فأدركت أبا هريرة حين انصرف ، فقلت له : إنك قرأت بسورتين كان علي يقرأ بهما في الكوفة ، قال أبو هريرة : فإني سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقرأ بهما يوم الجمعة ويحتمل أن يكون سؤال الضحاك بن قيس للنعمان على سبيل التقرير ، ويحتمل أن يكون على سبيل الاستفهام والاستخبار عما جهل من ذلك ، والنعمان أصغر سنا من الضحاك ، ولم يزل الصحابة يأخذ بعضهم عن بعض رضي الله عنهم أجمعين .

التالي السابق


الخدمات العلمية