التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
1849 [ ص: 143 ] حديث خامس وعشرون ، لمالك عن عبد الله بن دينار

عبد الله بن دينار ، عن أبي صالح السمان - ويقال : الزيات - حديثان ، وهو أبو صالح ذكوان مولى جويرية امرأة من قيس توفيت سنة إحدى ومائة

مالك ، عن عبد الله بن دينار أن أبا صالح السمان أخبره أن أبا هريرة ، قال : إن الرجل ليتكلم بالكلمة ما يلقي لها بالا يهوي بها في نار جهنم ، وإن الرجل ليتكلم بالكلمة ما يلقي لها بالا يرفعه الله بها في الجنة .


قال أبو عمر : هكذا هذا الحديث موقوفا في الموطأ على أبي هريرة ، وقد أسنده عن مالك من لا يوثق به .

حدثنا خلف بن القاسم ، حدثنا محمد بن أحمد بن يحيى ، حدثنا الحسن بن الحسن المروزي ، حدثنا عبد الله بن المبارك [ ص: 144 ] حدثنا مالك ، عن عبد الله بن دينار ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة : أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، قال : إن الرجل ليتكلم بالكلمة لا يلقي لها بالا يرفعه الله بها يوم القيامة .

هكذا حدثناه مرفوعا ، وهو عندي من غلطه ، أو غلط شيخه ، والله أعلم .

ولا يصح عن مالك رفعه فيما أحسب ، وإن صح عن ابن المبارك ما ذكرنا فابن المبارك بحر ثقة حجة ، وقد رواه عبد الرحمن بن عبد الله بن دينار ، عن أبيه مرفوعا .

أخبرنا إبراهيم بن شاكر ، ومحمد بن إبراهيم ، قالا : حدثنا محمد بن أحمد بن يحيى ، قال : حدثنا محمد بن أيوب ، قال : حدثنا أحمد بن عمرو البزار ، قال : حدثنا إبراهيم بن سعيد الجوهري ، قال : حدثنا عبد الصمد بن النعمان ، قال : حدثنا عبد الرحمن بن عبد الله بن دينار ، عن أبيه ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الرجل ليتكلم بالكلمة فذكر الحديث .

وقد تقدم القول في معنى هذا الحديث في باب محمد بن عمرو بن علقمة ، والحمد لله كثيرا وصلى الله على محمد وآله .

التالي السابق


الخدمات العلمية