التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد

ابن عبد البر - أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر

صفحة جزء
462 [ ص: 178 ] [ ص: 179 ] حديث ثالث لعبد الله بن أبي بكر

مالك ، عن عبد الله بن أبي بكر ، عن عباد بن تميم ، عن عبد الله بن زيد المازني : أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة .


هكذا هذا الحديث في الموطأ بهذا الإسناد عند جماعة رواته ، وعند مالك أيضا فيه إسناد آخر في الموطأ ، عن خبيب بن عبد الرحمن ، وقد تقدم ذكره في باب خبيب من هذا الكتاب .

وروى محمد بن سليمان ، عن مالك في هذا الحديث إسنادا آخر ، وهو : محمد بن سليمان القرشي التيمي البصري . روى عن مالك ، عن ربيعة بن أبي عبد الرحمن ، عن سعيد بن المسيب ، عن ابن عمر ، قال : أخبرني أبي أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : منبري على ترعة من [ ص: 180 ] ترع الجنة ، وما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة ذكره ابن سنجر عن محمد بن سليمان ، ولم يتابعه أحد على هذا الإسناد ، عن مالك ، ومحمد بن سليمان هذا ضعيف ، وفي هذا الباب حديث منكر رواه عبد الملك بن زيد الطائي ، عن عطاء بن زيد مولى سعيد بن المسيب ، عن عمر بن الخطاب قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما بين منبري وقبري - هو أسطوانة التوبة - روضة من رياض الجنة قال عطاء : ورأيت عمر يحفي شاربه ، ورأيت سعيد بن جبير يقصر قميصه ، وهذا حديث كذب موضوع منكر وضعه عبد الملك هذا ، والله أعلم .

والصحيح فيه ما في الموطأ ، حدثنا خلف بن القاسم ، حدثنا عبيد الله بن عمر بن إسحاق ، حدثنا إسحاق بن إبراهيم بن جابر ، حدثنا سعيد بن أبي مريم ، أخبرنا مالك ، حدثني عبد الله بن أبي بكر ، عن عباد بن تميم ، عن عبد الله بن زيد المازني : أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة .

حدثنا خلف ، حدثنا عبد الله بن عمر ، حدثنا أحمد بن محمد بن الحجاج ، حدثنا سعيد بن عفير ، عن مالك ، عن عبد [ ص: 181 ] الله بن أبي بكر ، عن عباد بن تميم ، عن عبد الله بن زيد المازني ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة ، وقد رواه أحمد بن يحيى الكوفي ، قال : أخبرنا مالك بن أنس ، عن نافع ، عن ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما بين قبري ومنبري روضة من رياض الجنة ، وهذا أيضا إسناد خطأ لم يتابع عليه ، ولا أصل له ، وقد تقدم القول في معنى هذا الحديث في باب خبيب بن عبد الرحمن من كتابنا هذا ، فلا معنى لإعادة ذلك هاهنا .

التالي السابق


الخدمات العلمية