صفحة جزء
5031 - وعن أم كلثوم بنت عقبة بن أبي معيط - رضي الله عنها - قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " ليس الكذاب الذي يصلح بين الناس ويقول خيرا وينمي خيرا " . متفق عليه . وزاد مسلم قالت : ولم أسمعه - تعني النبي صلى الله عليه وسلم - يرخص في شيء مما يقول الناس كذب إلا في ثلاث : الحرب ، والإصلاح بين الناس ، وحديث الرجل امرأته وحديث المرأة زوجها . وذكر حديث جابر : " إن الشيطان قد أيس " في " باب الوسوسة " .


5031 - ( وعن أم كلثوم ) : بضم الكاف ويفتح ففي المغني بضم كاف وسكون لام وضم مثلثة . وفي القاموس الكلثوم كزنبور الكثير لحم الخدين وأطلق الزنبور في بابه فمقتضاه الفتح قال وأم كلثوم بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم ولذا ميزها المؤلف بقوله مبدلا ( بنت عقبة بن أبي معيط ) : بالتصغير أسلمت بمكة وهاجرت ماشية وبايعت وسبق بقية ترجمتها ( قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ليس الكذاب ) أي : ذو الكذب ( الذي ) : وفي رواية الجامع بالذي ( يصلح بين الناس ) أي : بكذبه ( ويقول خيرا ) أي : لكل من المتخاصمين ما يفيد النصيحة المقتضية إلى الخير ، والتقدير : كلام خير أو قول خير أي حسنا ، أو يقول كلام خير الذي ربما سمعه منه ويدع شره عنه . ( وينمي خيرا ) : بفتح الياء وكسر الميم أي : ويبلغه لهما ما لم يسمعه منهما من الخير بأن يقول : فلان يسلم عليك ويحبك وما يقول فيك إلا خيرا ونحو ذلك ، وهذا ظاهر الحديث . وقال القاضي : أي يبلغ خير ما سمعه ويدع شره قلت : فلا يظهر وجه نفي الكذب عنه مع أن الكلام في معنى استثناء الكذب ، وسيأتي صريح الاستثناء قال ، يقال : نميت الحديث مخففا في الإصلاح ، ونميته مثقلا في الإفساد ، وكان الأول من النماء لأنه رفع لما يبلغه ، والثاني من النميمة . قلت : مراده أن أصل الثاني نممته بالميمين وإبدال الثانية ، كما في : تقضي البازي ، ولكنه خلاف الظاهر ، ففي القاموس ذكرهما في مادة واحدة فقال : نما ينمو زاد كنمى ينمي وأنمى ونمى ، والحديث ارتفع ونميته رفعته ، وأنماه أذاعه على وجه النميمة اهـ .

ومفهومه أن المخفف والمثقل منهما لا فرق بينهما ، وإنما الإنماء يستعمل في الإفساد ، وعبر عنه بالنميمة لا مشتق منها ، وعلى كل تقدير فينمي المخفف في الحديث متعين لمعنى الإصلاح فقوله خيرا لإفادة التأكيد ، أو على قاعدة التجريد ، أو على أنه بالمعنى الأعم ، فيحتاج إلى التقييد ، وهو الأصهر فتدبر ، ثم قال : وإنما نفي عن المصلح كونه كذابا باعتبار قصده دون قوله قلت القصد صحيح ، وأما قوله دون قوله فمناقض لقوله الأول فتأمل . وسيأتي تحقيق المرام نقلا عن العلماء الكرام ( متفق عليه ) : وفي الجامع الصغير بلفظ : فينمي خيرا . رواه [ ص: 3151 ] أحمد والشيخان وأبو داود والترمذي عنها والطبراني عن شداد بن أوس ، وفي رواية لأبي داود عنها بلفظ : لم يكذب من ينم بين اثنين ليصلح . ( وزاد مسلم ) : أي على البخاري في المرخص للكذب حيث ( قالت ) : أي الراوية ( ولم أسمعه ) : لعل الواو عاطفة على كلام سبق لها غير حديث البخاري ، وإلا فيلزم التكرار كما لا يخفى ، وضمير المفعول راجع إليه صلى الله عليه وسلم ، ولذا قال الراوي عنها ( تعني ) أي : تريد بضمير اسمه . ( النبي صلى الله عليه وسلم يرخص في شيء ) : قال ميرك : هذه الزيادة في البخاري أيضا لكن قال ابن شهاب ولم يرخص في شيء ( مما يقول الناس كذب ) : بالرفع ، وفي نسخة بالنصب ، وفي أخرى بالجر ، وهو بفتح الكاف وكسر الذال ويجوز الكسر والسكون . قال الطيبي : كذب مرفوع على أنه خبر مبتدأ محذوف مقول للقول ، ومما يقول بيان لقوله في شيء أي في شيء من أقوال الناس هو كذب . أقول : الأظهر أنه مبتدأ خبره محذوف ، ومن تبعيضية ، والمعنى لم أسمعه يرخص في شيء من جملة ما يقول الناس في أي في حقه كذب ( إلا في ثلاث ) : أي كذبات استثناء من شيء بإعادة العامل . قال : وإن روي منصوبا كان مفعولا مطلقا أي قولا كذبا أقول : ويمكن أن يكون حالا من مفعول يقول المقدر العائد إلى الموصول . قال : وإن روي مجرورا كان صفة أخرى لشيء . أقول : الأظهر أنه بدل من شيء أو من الموصول . ( الحرب ) ، بالجر بدل من ثلاث وسبق تحقيقه وفي نسخة بالرفع على تقدير أحدها أو أولها أو منها ، ويجوز نصبه بأعني والرواية في جامع الأصول ، وفي أكثر نسخ المصابيح هي الأولى فهي الأولى ، قيل : الكذب في الحرب كأن يقول في جيش المسلمين كثرة وجاءهم مدد كثير ، أو يقول : انظر إلى خلفك ، فإن فلانا قد أتاك من ورائك فيضربك ذكره ابن الملك . ( والإصلاح بين الناس ) ، أي ثانيتها وثالثها مجموع قوله : ( وحديث الرجل امرأته ، وحديث المرأة زوجها ) . أي فيما يتعلق بأمر المعاشرة وحصول الألفة بينهما قالوا : والأخيرة عاطفة على ما قبلها وما قبلها مع ما عطف عليه عطف على السابق . قال ابن الملك ، كأن يقول : لا أحد أحب إلي منك ، ومثله حديث المرأة زوجها وهما في قوة حديث الزوجين ليكون الثالث .

قال الخطابي : هذه أمور قد يضطر الإنسان فيها إلى زيادة القول ومجاوزة الصدق طلبا للسلامة ودفعا للضرر ، وقد رخص في بعض الأحوال في اليسير من الإفساد لما يؤمل فيه الكثير من الإصلاح ، فالكذب في الإصلاح بين اثنين هو أن ينمي من أحدهما إلى صاحبه خيرا ويبلغه جميلا ، وإن لم يكن سمعه منه يريد بذلك الإصلاح ، والكذب في الحرب أن يظهر من نفسه قوة ويتحدث بما يقوي به أصحابه ويكيد به عدوه ، وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " الحرب خدعة " ، وأما كذب الرجل زوجته هو أن يعدها ويمنيها ويظهر لها من المحبة أكثر مما في نفسه يستديم بذلك صحبتها ويصلح به خلقها . قال سفيان بن عيينة : لو أن رجلا اعتذر إلى رجل بحرف الكلام ولحنه ليرضيه بذلك لم يكن كاذبا ، وقوله : وحديث الرجل امرأته ، وحديث المرأة زوجها في معنى حديث أحد الزوجين الآخر ليستقيم معا إلا في ثلاث .

( وذكر حديث جابر : أن الشيطان قد أيس ) أي : من أن يعبده المصلون في جزيرة العرب ولكن في التحريش بينهم ( في باب الوسوسة ) . أي لكونه أنسب به في حاصل المعنى ، لاسيما صدر الحديث وإن كان التحريش مفسرا بالمعاصي التي من جملتها ما عنون بهذا الباب ، والله أعلم بالصواب .

التالي السابق


الخدمات العلمية