صفحة جزء
5106 - وعن حارثة بن وهب - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ألا أخبركم بأهل الجنة ؟ كل ضعيف متضعف لو أقسم على الله لأبره . ألا أخبركم بأهل النار ؟ كل عتل جواظ مستكبر " . متفق عليه . وفي رواية : " كل جواظ زنيم متكبر " .


5106 - ( وعن حارثة بن وهب ) : ذكره المؤلف في الصحابة ( قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ألا أخبركم بأهل الجنة ؟ كل ضعيف ) : بالرفع على تقدير هو ، وفي نسخة بالجر على البدلية . قال شارح : معناه أنه لا يسقط الناس ، والأظهر أن معناه أنه ليس بمتكبر جبار ، ويدل عليه قرينته الآتية ، فالحكم كلي لا غالبي على ما سيجيء وقوله : ( متضعف ) : بفتح العين ويكسر من باب التأكيد كجنود مجندة والقناطير المقنطرة وظل ظليل ، وفائدة التاء الموضوع للطلب أن الضعف الحاصل فيه كأن مطلوب منه التذلل والتواضع ، مع إخوانه وإن كان قويا مترجلا مع أعدائه . قال تعالى : أشداء على الكفار رحماء بينهم ففيه إشارة إلى أن كل من كثر تواضعه مع المؤمنين يكون أعلى مراتب المقربين ، كما أن من يكون أكثر تكبرا وتجبرا يكون في أسفل السافلين .

وقال النووي : ضبطوه بفتح العين وكسرها ، والمشهور الفتح ، ومعناه يستضعفه الناس ويحتقرونه ويتجرأون عليه لضعف حاله في الدنيا ، يقال : تضعفه واستضعفه ، وأما على الكسر فمعناه متواضع متذلل خامل واضع من نفسه ، والمراد أن أغلب أهل الجنة هؤلاء ، كما أن معظم أهل النار القسم الأخير ( لو أقسم على الله ) أي : في فعل أو ترك ( لأبره ) أي : لأمضاه على الصدق وجعله بارا غير حانث في طلبه من الحق . وقال الطيبي : أي لو حلف يمينا طمعا في كرم الله بإبراره لأبره ( ألا أخبركم بأهل النار ؟ كل عتل ) : بضمتين فتشديد أي : جاف شديد الخصومة بالباطل ، وقيل : الجافي الفظ الغليظ ( جواظ ) : بتشديد الواو أي : جموع منوع أو مختال ، وقيل : السمين من التنعيم ، وقيل : الفاجر بالجيم ، وقيل : بالخاء ( مستكبر ) أي : متكبر عن الحق أو على أهله ( متفق عليه ) : ورواه ابن ماجه عن معاذ ولفظه : " ألا أخبركم عن ملوك الجنة رجل ضعيف مستضعف ذو طمرين لا يؤبه له ، لو أقسم على الله لأبره " ورواه الطبراني عن أبي الدرداء بلفظ : " ألا أخبركم بأهل النار ، كل جعظري جواظ مستكبر جماع منوع ، ألا أخبركم بأهل الجنة ، كل مسكين لو أقسم على الله لأبره " .

وفي رواية لمسلم : ( كل جواظ زنيم متكبر ) : والزنيم : الدعي في النسب الملصق بالقوم وليس منهم تشبيها له بالزنمة وهي شيء يقطع من أذن الشاه ويترك معلقا بها ذكره الطيبي ، وهو المناسب للآية الواردة في حق الوليد بن المغيرة وأضرابه ، وأما الحديث فينبغي أن يفسر بالمعنى الأعم وهو اللئيم المعروف بلؤمه أو شره على ما في القاموس ، ويمكن أن يكون الزنيم كناية عن هذا الوصف ، فإنه لازمه غالبا ، وقد ورد في حديث رواه أحمد وغيره عن أبي هريرة : ( ولد الزنا شر الثلاثة ) ، وفي رواية : إذا عمل بعمل أبويه ، وأما حديث ( ولد الزنا لا يدخل الجنة ) فلا أصل له أصلا والله أعلم .

[ ص: 3189 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية