صفحة جزء
5179 - وعن أبي موسى - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من أحب دنياه أضر بآخرته ، ومن أحب آخرته أضر بدنياه ، فآثروا ما يبقى على ما يفنى " . رواه أحمد ، والبيهقي في ( شعب الإيمان ) .


5179 - وعن أبي موسى قال : قال رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم : ( " من أحب دنياه " ) أي : حبا يغلب على حب مولاه ( " أضر بآخرته " ) : الباء للتعدية ، وكذا في القرينة الآتية أي : نقص درجته في الآخرة ; لأنه يشغل ظاهره وباطنه بالدنيا ، فلا يكون له فراغ لأمر الأخرى ولطاعة المولى ( " ومن أحب آخرته أضر بدنياه " ) أي : لعدم توجه فكره وخاطره لأمرها لاشتغاله بأمر الآخرة ومهمها ، ( " فآثروا " ) : تفريع على ما قبله أو جواب شرط مقدر ، فكأنه قال : إذا عرفتم أنهما ضدان لا يجتمعان ، ولذا قال صلى الله تعالى عليه وسلم : " أجوعكم في الدنيا أشبعكم في العقبى ، ورب كاسية في الدنيا عارية في الأخرى " . وقال تعالى في حق الساعة خافضة رافعة فآثروا بالمد أي : فاختاروا . ( " ما يبقى على ما يفنى " ) : فإن العاقل يختار الخزف الباقي على الذهب الفاني ، فكيف والأمر بالعكس ؟ ولذا قال الغزالي رحمه الله : أقل العلم ، بل أقل الإيمان ، بل أقل العقل أن يعرف صاحبه أن الدنيا فانية ، وأن الآخرة باقية ، ونتيجة هذا العلم أن يعرض عن الفاني ، ويقبل على الباقي ، وعلامة الإقبال على العقبى والإعراض عن الدنيا والاستعداد للموت قبل وقوع الميعاد وظهور المعاد . قال الطيبي رحمه الله أي : هما ككفتي ميزان ، فإذا رجحت إحدى الكفتين خفت الأخرى ، وبالعكس . وذلك أن محبة الدنيا سبب لاشتغاله بها ، والانهماك فيها ، وذلك للاشتعال عن الآخرة ، فيخلو عن الذكر والفكر والطاعة ، فيفوت الفوز بدرجاتها وثوابها . وهو عين المضرة سوى ما يقاسيه من الخوف والحزن والغم والهم والتعب في دفع الحساد ، وتجشم المصاعب في حفظ الأموال وكسبها في البلاد . ( رواه أحمد ) : ورواته ثقات . ( والبيهقي في شعب الإيمان ) : وكذا الحاكم في مستدركه ، وروى الخطيب في الجامع ، عن أنس مرفوعا : " خيركم من لم يترك آخرته لدنياه ولا دنياه لآخرته ولم يكن كلا على الناس " .

التالي السابق


الخدمات العلمية