صفحة جزء
5185 - وعن أبي هاشم بن عتبة - رضي الله عنه - قال : عهد إلي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : " إنما يكفيك من جمع المال خادم ومركب في سبيل الله " رواه أحمد ، والترمذي والنسائي ، وابن ماجه . وفي بعض نسخ ( المصابيح ) عن أبي هاشم بن عتبد ، بالدال بدل التاء ، وهو تصحيف .


5185 - ( وعن أبي هاشم بن عتبة ) : بضم عين فسكون فوقية فموحدة بعدها هاء قال المؤلف : هو شيبة بن عتبة بن ربيعة القرشي ، وهو خال معاوية بن أبي سفيان ، أسلم يوم الفتح ، وسكن الشام ، وتوفي في خلافة عثمان ، وكان فاضلا صالحا رضي الله تعالى عنه ، روى عنه أبو هريرة وغيره . ( قال : عهد إلي رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم ) أي : أوصاني ( قال ) : بدل من عهد أو تفسير وبيان للعهد ، واختار الطيبي رحمه الله الأول حيث قال : بدل منه بدل الفعل من الفعل ، كما في قوله :


متى تأتنا تلمم بنا في ديارنا تجد حطبا جزلا ونارا تأججا



أبدل تلمم بنا من قوله تأتنا . ( " إنما يكفيك من جمع المال " ) أي : للوسيلة بحسب المآل ( " خادم " ) أي : في السفر لضرورة الحاجة إليه ( " ومركب " ) أي : مركوب يسار عليه ( " في سبيل الله " ) أي : في الجهاد أو الحج أو طلب العلم ، والمقصود منه القناعة والاكتفاء بقدر الكفاية مما يصح أن يكون زائدا للآخرة ، كما رواه الطبراني والبيهقي ، عن خباب : " إنما يكفي أحدكم ما كان في الدنيا مثل زاد الراكب " . ( رواه أحمد ، والترمذي ، والنسائي ، وابن ماجه ) : وفي الجامع من قوله : إنما يكفيه إلخ . نسبة إلى الثلاثة الأخيرة ، عن أبي هاشم بن عتبة ، وللحديث تتمة قصة تأتي في الفصل الثالث ( وفي بعض نسخ المصابيح عن أبي هاشم بن عتبد ) : بفتح فسكون فوقية ففتح موحدة ( بالدال ) أي : المهملة ( بدل التاء ) أي : الفوقية الواقعة في آخر لفظ : عتبة ( وهو تصحيف ) : إذ لم يوجد في الأسماء مع مخالفته لما سبق من الضبط الواقع في الأصول ، وهنا تحريف في بعض النسخ ، وبعض الحواشي أيضا ، فاحذر فإن الصواب ما تحرر .

[ ص: 3246 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية