صفحة جزء
[ ص: 3274 ] باب فضل الفقراء وما كان من عيش النبي صلى الله عليه وسلم

الفصل الأول

5231 - عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " رب أشعث مدفوع بالأبواب لو أقسم على الله لأبره " . رواه مسلم .


[ 1 ] باب فضل الفقراء وما كان من عيش النبي صلى الله عليه وسلم

المراد بالفضل هنا زيادة الأجر والثواب لا فضيلة المال وزيادة تحسين الثياب وقوله : وما كان من عيش النبي أي : معيشته ، وفي نسخة : من عيش رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم على فضل الفقراء على ما لا يخفى ، ونكتة الجمع بينهما أنه عليه الصلاة والسلام كان عيشه عيش الفقراء ، كأكثر الأنبياء والأولياء ، وكفى به فضلا للفقراء على الأغنياء ، وإن خفي هذا الأمر على بعض الأغنياء ممن ادعى أنه من العلماء .

الفصل الأول

5231 - ( عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " رب أشعث " ) أي : رب رجل أشعث أي : متفرق شعر رأسه ( " مدفوع " ) بالجر ( " بالأبواب " ) أي : ممنوع منها باليد أو اللسان والمعنى أنه لا يدخله أحد في بيته لو فرض وقوفه على بابه من غاية حقارته في نظر الناس ، وذلك لما أراد الله ستر حاله عن الخلق لئلا يحصل له بالغير شيء من الاستئناس ، فيحفظه من الوقوف على أبواب الظلمة وأكل الحرام ، كما يحمي أحدنا المريض عن استعمال الطعام ، فلا يحضر إلا باب مولاه ، ولا يسأل عما سواه من كمال غناه ، وليس المراد منه أنه يأتي أبواب أرباب الدنيا فيطردونه عنها ، ويدفعونه عن دخوله منها ، فإن الأولياء محفوظون ، عن هذه المذلة وإن كان قد يقع لبعضهم من اختيار أرباب الملامة أو ممن صدر عنه الذلة ، ولعل في بعض النسخ مرفوع بالراء حتى قال القاضي البيضاوي رحمه الله : الأشعث هو المغبر الرأس المتفرق الشعر ، وأصل التركيب هو التفوق والانتشار والصواب مدفوع بالدال أي يدفع عن الدخول على الأعيان والحضور في المحافل ، فلا يترك أن يلج الباب فضلا أن يحضر معهم ويجلس فيما بينهم . ( " لو أقسم على الله " ) أي : على فعله سبحانه بأن حلف أن الله يفعل كذا أو لا يفعله ( " لأبره " ) أي : لصدقه وصدق يمينه ، وأبره فيها بأن يأتي بما يوافقه كما وقع لأنس بن النضر في قوله : والله لا تكسر ثنيتها بعد قوله صلى الله تعالى عليه سلم : " كتاب الله القصاص " فرضوا أهلها بالدية بعدما أبوا عليها .

وقال القاضي أي لو سأل الله شيئا وأقسم عليه أن يفعله لم يخيب دعوته ، فشبه إجابة المنشد والمقسم على غيره بوفاء الحالف على يمينه وبره فيها . وقال شارح : قيل : معناه لو أقسم على الله بأن يقول : اللهم إني أقسم عليك بحلالك أن تفعل كذا ، ولا يستقيم هذا المعنى في هذا الموضع لأنه قال : لأبره ، أي : صدقه ، ولا مدخل للصدق والكذب في مثل هذا اليمين فيدخلها الأبرار . قلت : اللهم إلا أن يقال المعنى صدق رجاءه ووافق دعاءه . ( رواه مسلم : وكذا أحمد ، وفي رواية الحاكم ، وأبي نعيم في الحلية عنه بلفظ : " رب أشعث أغبر ذي طمرين تنبو عنه أعين الناس لو أقسم على الله لأبره " .

التالي السابق


الخدمات العلمية