صفحة جزء
5270 - وعنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : " يهرم ابن آدم ويشب منه اثنان : الحرص على المال ، والحرص على العمر " . متفق عليه .


5270 - ( وعنه ) أي : عن أنس ( قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يهرم " ) : بفتح الراء أي : يشيب كما في رواية ، والمعنى يضعف ( " ابن آدم ويشب " ) : بكسر الشين المعجمة وتشديد الموحدة أي : ينمو ويقوى ( منه ) أي : من أخلاقه ( " اثنان " ) : ففي التاج للبيهقي ، وكذا في القاموس : أن الهرم كبر السن من باب علم ، وشب شبابا من باب ضرب ( " الحرص على المال " ) أي : على جمعه ومنعه ( " والحرص على العمر " ) . أي : بتطويل أمله وتسويف علمه وتبعيد أجله . قال النووي رحمه الله ، قوله : يشب استعارة ومعناه أن قلب الشيخ كامل الحب يحتكم احتكاما مثل احتكام قوة الشاب في شبابه ، قال الطيبي رحمه الله : يجوز أن يكون من باب المشاكلة والمطابقة لقوله : يهرم أي : بمعنى يشيب ( متفق عليه ) . قال ميرك : هذا لفظ مسلم ، ولفظ البخاري : يكبر ابن آدم والباقي مثله .

ورواه الترمذي وابن ماجه انتهى . فقوله : متفق عليه معناه أنهما اتفقا على روايتهما في المعنى دون اللفظ في جميع المبنى ، وهذا مبني على ما ذكره ، وإلا فلفظ الجامع أيضا : " يهرم ابن آدم ويبقى منه اثنان الحرص والأمل " . رواه أحمد والشيخان والنسائي عن أنس ، فالظاهر أن لفظ " يكبر " رواية للبخاري ، وأن في الصحيحين روايات متعددة كما يدل عليه كلام السخاوي في المقاصد حديث : " يهرم ابن آدم ويبقى فيه اثنان الحرص والأمل " . متفق عليه وفي لفظ : يشيب ابن آدم ويشيب فيه .

التالي السابق


الخدمات العلمية