صفحة جزء
5412 - وعنه ، قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم : " لا تقوم الساعة حتى تقاتلوا خوزا وكرمان من الأعاجم ، حمر الوجوه ، فطس الأنوف ، صغار الأعين ، وجوههم المجان المطرقة ، نعالهم الشعر " . رواه البخاري .

5413 - وفي رواية له عن عمرو بن تغلب " عراض الوجوه " .


5412 - ( وعنه ) أي : عن أبي هريرة ( قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم : " لا تقوم الساعة حتى تقاتلوا خوزا " ) : بضم الخاء المعجمة وسكون الواو بالزاى ، في القاموس : الخوز بالضم جيل من الناس ، واسم لجميع بلاد خوزستان ، ( " وكرمان " ) : بكسر الكاف وتفتح كذا ضبط في النسخ المصححة ، لكن في القاموس : كرمان - وقد يكسر أو لحن - إقليم بين فارس وسجستان . وقال التوربشتي - رحمه الله : الخوز جيل من الناس ، وإنما جاء في الحديث منونا بسكون وسطه هكذا ، وقد ذكر ابن الأثير بالخاء المعجمة المضمومة وبالزاي مع الإضافة ، يقال : خوز كرمان من غير واو العطف ، قال : وروي خوز وكرمان .

قال : والخوز جيل معروف ، وكرمان صقع معروف في العجم ، ويروى بالراء المهملة وهو من أرض فارس ، وصوبه الدارقطني - رحمه الله - وقيل : إنه إذا أضيف به فبالراء ، وإذا عطف فبالزاي ، نقله الجزري . ( ومن الأعاجم " ) : بيان لهما . قال شارح : المراد صنفان من الترك سماهما باسم أبويهما ، ولا نحمله على أهل خوزستان وكرمان ; لأنهم لم يوجدوا على النعت المذكور في الحديث ، بل وجد عليه الترك ، ( " حمر الوجوه ، فطس الأنوف ، صغار الأعين ، وجوههم المجان المطرقة ، نعالهم الشعر " . رواه البخاري ) .

5413 - ( وفي رواية له ) أي : للبخاري ( عن عمرو بن تغلب ) : بالتاء فوقها نقطتان ، وبالغين المعجمة وهو غير منصرف ، قال المؤلف في فصل الصحابة : هو العبدي ابن عبد القيس ، روى عنه الحسن البصري وغيره . ( " عراض الوجوه " ) بالنصب على الحكاية ، وبالرفع على الإعراب ; لكونه مبتدأ لخبر مقدم .

التالي السابق


الخدمات العلمية