صفحة جزء
5695 - وعن أنس - رضي الله عنه - قال النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : لا تزال جهنم يلقى فيها وتقول : هل من مزيد ؟ حتى يضع رب العزة فيها قدمه . فيزوى بعضها إلى بعض فتقول : قط قط ، بعزتك وكرمك ، ولا يزال في الجنة فضل حتى ينشئ الله لها خلقا فيسكنهم فضل الجنة " . متفق عليه . وذكر حديث أنس : " حفت الجنة بالمكاره " في ( كتاب الرقاق ) .


5695 - ( وعن أنس ، أن النبي - صلى الله تعالى عليه وسلم - قال : " لا تزال جهنم يلقى ) أي يطرح ( فيها ) أي من الكفار والفجار ( وتقول هل من مزيد ؟ ) أي من زيادة ( حتى يضع رب العزة ) أي صاحب الغلبة والقوة والقدرة ( فيها قدمه ) وقد قدمنا ما يتعلق به ( فيزوى ) أي ينضم ويجتمع ( بعضها إلى بعض فتقول : قط قط ) أي مرتين ، والمراد بها الكثرة أو انحصار العدد ( بعزتك وكرمك ) أي [ ص: 3630 ] زيادة عطائك ( ولا يزال في الجنة فضل ) أي زيادة مساكن خالية عن السكان ( حتى ينشئ الله لها خلقا فيسكنهم ) من الإسكان ( فضل الجنة ) أي في تلك الزيادة منها . قال النووي في قوله : وأما الجنة فإن الله ينشئ لها خلقا . هذا دليل لأهل السنة على أن الثواب ليس متوقفا على الأعمال ، فإن هؤلاء يخلقون حينئذ ويعطون الجنة بغير عمل . قال الطيبي - رحمه الله - : وللمعتزلة أن يقولوا : إن نفي الظلم عمن لم يذنب ، دليل على أنه إن عذبهم كان ظلما وهو عين مذهبنا ، والجواب : أنا وإن قلنا : وإن عذبهم لم يكن ظلما ، فإنه لم يتصرف في ملك غيره ، لكنه تعالى لا يفعل ذلك لكرمه ولطفه مبالغة ، فنفي الظلم إثبات للكرم . ( متفق عليه ) .

( وذكر حديث أنس : " حفت الجنة بالمكاره ) تمامه : وحفت النار بالشهوات ( في كتاب الرقاق ) أي لأن الحديث أنسب به من هذا الباب ، والله تعالى أعلم بالصواب .

التالي السابق


الخدمات العلمية