صفحة جزء
[ ص: 3671 ] ( كتاب الفضائل )

( 1 ) باب فضائل سيد المرسلين صلوات الله وسلامه عليه

الفصل الأول

5739 - عن أبي هريرة رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم : بعثت من خير قرون بني آدم قرنا فقرنا ، حتى كنت من القرن الذي كنت فيه . رواه البخاري .


[ 1 ] باب فضائل سيد المرسلين صلوات الله وسلامه عليه

اعلم أن تفصيل فضائله ، وتحصيل شمائله - صلى الله عليه وسلم - وشرف وكرم مما لا يحد ولا يحصى ، بل ولا يمكن أن يعد ويستقصى ، وإنما ذكر مؤلف الكتاب في هذا الكتاب الباب شملة من شمائله ، ولمة من فضائله تدل على بقية خصائله .

الفصل الأول

5739 - ( عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم : كنت ) أي : ؟ ولدت ( من خير قرون بني آدم ) : اعلم أن معنى الخيرية في هذا الحديث ، والاصطفائية في الذي يليه المذكورتين في حق القبائل ، ليس باعتبار الديانة ، بل باعتبار الخصائل الحميدة والشمائل السعيدة . ( قرنا فقرنا ) : قيل إنه حال للتفضيل ، والفاء فيه للرتيب في الفضل على سبيل الترقي من القرن السابق إلى القرن اللاحق ، ويدل عليه قوله : ( حتى كنت ) أي : صرت : ( من القرن الذي كنت منه ) أي : وجدت ، والقرن من الناس أهل زمان واحد ، وقد قال - صلى الله عليه وسلم : خير القرون قرني وفي شرح السنة : القرن كل طبقة مقترنين في وقت ، قيل : سمي قرنا لأنه يقرن أمة بأمة ، وعالما بعالم ، وهو مصدر قرنت أي : وصلت وجعل اسما للوقت أو لأهله . وقيل : القرن ثمانون سنة ، وقيل أربعون ، وقيل مائة اه . والقول الأول هو المراد هنا ، فالمعنى بعثت من خير طبقات بني آدم كائنين طبقة بعد طبقة حتى كنت من القرن الذي كنت فيه ، ففيه تفضيله على غيره من بني آدم ، وعلى تفضيل أمته على سائر الأمم . قال الطيبي قوله : حتى كنت غاية قوله بعثت ، والمراد بالبعث تقلبه في أصلاب الآباء أبا فأبا قرنا فقرنا ، حتى ظهر في القرن الذي وجد فيه ، يعني انتقلت أولا من صلب ولد إسماعيل ، ثم من كنانة ، ثم من قريش ، ثم من بني هاشم ، فالفاء في قوله : " قرنا " للترتيب على سبيل الترقي من الآباء الأبعد إلى الأقرب فالأقرب ، كما في قولك : خذ الأفضل فالأكمل واعمل الأحسن والأجمل ، وفي معناه ) أنشد ابن الرومي :


كم من أب قد علا بابن ذرى شرف كما علا برسول الله عدنان

وفي قولنا : حتى ظهر في القرن الذي وجد في نسخته ، لما روى الإمام ابن الجوزي في كتاب الوفاء عن كعب الأحبار قال : لما أراد الله عز وجل أن يخلق محمدا أمر جبريل عليه السلام ، فأتاه بالقبضة البيضاء التي هي موضع قبر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فعجنت بماء التسنيم فغمست في أنهار الجنة وطيفها في السماوات ، فعرفت الملائكة محمدا - صلى الله عليه وسلم - قبل أن يعرف آدم ، ثم كان نور محمد يرى في غرة جبهة آدم ، وقيل له : يا آدم هذا سيد ولدك من المرسلين ، فلما حملت حواء بشيث انتقل النور من آدم إلى حواء ، وكانت تلد في كل بطن ولدين إلا شيثا ، فإنه ولدته وحده كرامة لمحمد - صلى الله عليه وسلم - ثم لم يزل ينتقل من طاهر إلى طاهر إلى أن ولدته آمنة من عبد الله بن عبد المطلب اه .

وقد ذكر مجملا من أحوال ولادته - صلى الله عليه وسلم - في رسالة سميتها ، ب ( المورد في المولد ) . ( رواه البخاري ) .

التالي السابق


الخدمات العلمية