صفحة جزء
5755 - وعن أبي مالك الأشعري ، رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم : ( إن الله عز وجل أجاركم من ثلاث خلال : أن لا يدعو عليكم نبيكم فتهلكوا جميعا ، وأن لا يظهر أهل الباطل على أهل الحق وألا تجتمعوا على ضلالة ) رواه أبو داود .


5755 - ( وعن أبي مالك الأشعري رضي الله عنه قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم : إن الله عز وجل أجاركم ) أي : حفظكم وأنقذكم ( من ثلاث خلال ) أي : خصال ( أن لا يدعو عليكم نبيكم ) أي : يكفر بعضكم . قاله ابن الملك ، والأظهر أنه لا يدعو عليكم دعاء الاستئصال بالهلاك ( فتهلكوا جميعا ) ، أي : كما دعا نوح وموسى ، ذكره ابن الملك ، لكن دعاء موسى كان خاصا ببعض قومه وهو القبط دون السبط كما لا يخفى ، ( وأن لا يظهر ) ؟ أي : لا يغلب ( أهل الباطل ) أي : وإن كثر أنصاره ( على أهل الحق ) أي : وإن قل أعوانه ، ومنه قوله - صلى الله عليه وسلم : ( لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق حتى تقوم الساعة ) على ما رواه الحاكم عن عمر . وفي رواية ابن ماجه عن أبي هريرة ( لا يزال طائفة من أمتي قوامة على أمر الله لا يضرها من خالفها ) ولعله مقتبس من قوله تعالى : يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم ويأبى الله إلا أن يتم نوره ولو كره الكافرون وفي المصابيح على الحق قال شارح له أي : بحيث يمحقه ويطفئ نوره ، وإن كانت الرواية على أهل الحق ، فإنه أراد به الظهور كل الظهور حتى لا يبقى لهم فئة ولا جماعة . قال التوربشتي : يريد أن الباطل وإن كثرت أنصاره ، فلا يغلب الحق بحيث يمحقه ويطفئ نوره ، ولم يكن ذلك بحمد الله مع ما ابتلينا به من الأمر الفادح والمحنة العظمى بتسلط الأعداء علينا ، ومع استمرار الباطل ، فالحق أبلج والشريعة قائمة لم تخمد نارها ولم يندرس منارها ، ( وأن لا تجتمعوا على ضلالة ) أي : وأن لا تتفقوا على شيء باطل ، وهذا يدل على أن إجماع الأمة حجة ، وأن ما هو حسن عند الناس فهو حسن عند الله ويقويه قوله تعالى : ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيرا .

فهذا مأخذ حسن لقولهم الإجماع حجة استنبطه الشافعي - رحمه الله - من الكتاب ، قال الطيبي وحرف النفي في القرائن زائد مثل قوله تعالى : ما منعك ألا تسجد وفائدة تأكيد معنى الفعل الذي يدخل عليه وتحقيقه وذلك أن الإجارة إنما تستقيم إذا كانت الخلال مثبتة أو منفية . ( رواه أبو داود ) .

[ ص: 3683 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية