صفحة جزء
5870 - وعن أنس رضي الله عنه ، قال : سمع عبد الله بن سلام بمقدم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهو في أرض يخترف ، فأتى النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال : إني سائلك عن ثلاث لا يعلمهن إلا نبي :

فما أول أشراط الساعة ، وما
أول طعام أهل الجنة ؟ وما ينزع الولد ، إلى أبيه أو إلى أمه ؟ قال : ( أخبرني جبريل آنفا ; أما أول أشراط الساعة فنار تحشر الناس من المشرق إلى المغرب ، وأما أول طعام يأكله أهل الجنة فزيادة كبد حوت وإذا سبق ماء الرجل ماء المرأة نزع الولد ، وإذا سبق ماء المرأة نزعت ) . قال : أشهد أن لا إله إلا الله وأنك رسول الله يا رسول الله ! إن اليهود قوم بهت ، وإنهم إن يعلموا إسلامي من قبل أن تسألهم يبهتونني ، فجاءت اليهود فقال : ( أي رجل عبد الله فيكم ؟ ) قالوا : خيرنا وابن خيرنا ، وسيدنا وابن سيدنا فقال : ( أرأيت إن أسلم عبد الله بن سلام ؟ ) قالوا : أعاذه الله من ذلك . فخرج عبد الله فقال : أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله فقالوا : شرنا وابن شرنا ، فانتقصوه ، قال : هذا الذي كنت أخاف يا رسول الله !
رواه البخاري .


5870 - ( وعن أنس قال : سمع عبد الله بن سلام ) : بتخفيف اللام ، وهو من أجلاء الصحابة الكرام ، ومن أولاد يوسف عليه السلام ، وكان أولا من أحبار اليهود وأعلمهم بالتوراة ، ( فعلم بمقدم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ) : بفتح الميم والدال أي : بقدومه منمكة إلى المدينة ( وهو ) أي : والحال أن ابن سلام ( في أرض ) أي : في بستان ( يخترف ) أي : يجتني من الفواكه ( فأتى النبي - صلى الله عليه وسلم - ) أي : فجاءه ( فقال : إني سائلك عن ثلاث ) أي : ثلاثة أشياء ( لا يعلمهن إلا نبي ) أي : أو من يأخذ منه أو من كتابه لئلا يشكل بأنه كان ممن يعلمها إما مجملا أو مفصلا ، ولهذا صار جوابها معجزة له ، وعلم يقين بنبوته عنده ، وهو الظاهر من إيراد الحديث في هذا الباب ، ويمكن أن يكون قد تحقق عنده .

[ ص: 3779 ] معجزات أخر منضمة إلى هذا الجواب ، والله أعلم بالصواب . ( فما أول أشراط الساعة ) ، أي علاماتها ( وما أول طعام أهل الجنة ؟ وما ينزع ) : بكسر الزاي يقال : نزع الولد إلى أبيه إذا أشبهه ذكره . في الغريبين : فالمعنى وما يشبهه ( الولد ) : بالنصب ( إلى أبيه أو إلى أمه ) ؟ أو للتنويع ، ولعل المراد قومها ، أو أصل الشبه ، أو الحكم غالبي عادي ، وفي نسخة برفع الولد وإليه يشير ما قال الطيبي : أي ما سبب نزوع الولد وميله إلى أحد الأبوين ; فحذف المضاف وأن المصدرية من المضارع كما في قوله : أحضر الوغى اهـ . والأظهر ما قال شارح معناه أي شيء يجذب الولد إلى أبيه في الشبه ؟ ( قال : أخبرني بهن جبريل ) : قاله دفعا لتوهم أنه سمع من بعض علماء أهل الكتاب ( آنفا ) ، بالمد ويقصر أي : هذه الساعة ( أما أول أشراط الساعة فنار تحشر الناس ) أي : تجمعهم ( من المشرق إلى المغرب ، وأما أول طعام يأكله أهل الجنة ) أي : المسمى بنزلا المعبر عنه بما حضر وهو مقدمة بقية النعمة ( فزيادة كبد حوت ) أي : طرفها ، وهي أطيب ما يكون من الكبد ، وقد يقال : إنه الحوت الذي على ظهره الأرض ، وإذا جعل الأرض طعمة لأهل الجنة ، فالحوت كالإدام لهم ، كذا ذكره شارح ، وهو مشعر بأن هذه الطعمة يوم القيامة لأهل الجنة ( وإذا سبق ماء الرجل ) أي : علا وغلب ( ماء المرأة نزع الولد ) ، بالنصب أي جذب الرجل ماؤه الولد إلى شبهه ويرفع ، ( وإذا سبق ماء المرأة نزعت ) ، أي جذبت المرأة ( الولد ) . وفي نسخة برفع الولد وإليه ينظر ما قاله المظهر ، يعني : إذا غلب ماء الرجل أشبهه الولد ، وإذا غلب ماء المرأة أشبهها الولد . قال الطيبي : فعلى هذا التأنيث في نزعت بتأويل السمة . وقال شارح قوله : نزعت أي : جذبت المرأة بالولد إلى مشابهتها بسبب غلبة مائها ، أو جذبت ماءها فأكسب التأنيث من المضاف إليه اهـ . وأما نسبة الذكورة والأنوثة فباعتبار مسابقة ماء الرجل وعكسه على ما ورد في حديث آخر .

( قال ) أي : ابن سلام ( أشهد أن لا إله إلا الله وأنك رسول الله ) . ثم استأنف ( وقال : يا رسول الله ! إن اليهود قوم بهت ) ، بضم موحدة وسكون هاء في النهاية : هو جمع بهوت من بناء المبالغة في البهتان كصبور وصبر ثم سكن تخفيفا ( وإنهم إن يعلموا بإسلامي من قبل أن تسألهم ) أي : عني ( يبهتوني ) : بتشديد النون ويخفف أي : يبهتونني كما في بعض النسخ المصححة أي : ينسبوني إلى البهتان ، ويجعلوني مبهوتا حيران ولم يكن إسلامي عليهم حجة واضحة البرهان ، ( فجاءت اليهود ) أي : بإحضارهم أو اتفاقا في مأتاهم ، وابن سلام في اختفاء عنهم . ( فقال ) أي : النبي - صلى الله عليه وسلم - : ( أي رجل عبد الله فيكم ) ؟ أي فيما بينكم أو في زعمكم ومعتقدكم ، ( قالوا : خيرنا وابن خيرنا ) ، أي في الحسب من الحلم والصلاح ( وسيدنا وابن سيدنا ) ، أي في النسب ، أو في سائر مكارم الأخلاق . ( قال : أرأيتم ) أي : أخبروني ( إن أسلم عبد الله بن سلام ) ؟ أي : فهل تسلمون ( قالوا : أعاذه الله من ذلك ) . أي معاذ الله أن يتصور هذا منه . ( فخرج عبد الله فقال : أشهد أن لا إله إلا الله ، وأن محمدا رسول الله ، فقالوا : شرنا ) أي : هو شرنا ( وابن شرنا ، فانتقصوه ) ، من النقص وهو العيب ( قال : هذا ) أي : هذا الانتقاص ( هو الذي كنت أخاف ) أي : أحذره وحملتك على سؤالهم تصديقا لحالهم ، وشهادة على مقالهم ( يا رسول الله ! رواه البخاري ) .

[ ص: 3780 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية