صفحة جزء
5871 - وعنه ، قال : إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - شاور حين بلغنا إقبال أبي سفيان ، وقام سعد بن عبادة ، فقال : يا رسول الله ! والذي نفسي بيده لو أمرتنا أن نخيضها البحر لأخضناها ، ولو أمرتنا أن نضرب أكبادها إلى برك الغماد لفعلنا . قال : فندب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الناس ، فانطلقوا حتى نزلوا بدرا ، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( هذا مصرع فلان ) ويضع يده على الأرض هاهنا وهاهنا ، قال : فما ماط أحدهم عن موضع يد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - . رواه مسلم .


5871 - ( وعنه ) أي : عن أنس رضي الله عنه ( قال : إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - شاور ) أي : أهل المدينة للامتحان ( حين بلغنا إقبال أبي سفيان ) ، أي بالعير من الشام إلى مكة ( وقام سعد بن عبادة ) ، أي : وقد قام من بين الصحابة وهو رئيس الأنصار وقال ما قال مما سيأتي وإنما خص بالقيام ، لأن سبب الاستشارة اختبار الأنصار ، لأنه لم يكن بايعهم على أن يخرجوا معه للقتال وطلب العدو ، وإنما بايعهم على أن يمنعوه من قصده ، فلما عرض له الخروج لعير أبي سفيان أراد أن يعلم أنهم يوافقونه على ذلك أم لا . فأجابوا أحسن جواب بالموافقة التامة في هذه المرة ، وفي غيرها ، وفيه حث على استشارة الأصحاب وأهل الرأي والخبرة .

قال الطيبي : وذلك أن قريشا أقبلت من الشام فيها تجارات عظيمة ، ومعه أربعون راكبا منهم أبو سفيان ، فأعجب المسلمين تلقي العير لكثرة الخير وقلة القوم ، فلما خرجوا بلغ مكة خبر خروجهم ، فنادى أبو جهل فوق الكعبة : يا أهل مكة النجاء ، فخرج أبو جهل بجميع أهل مكة ، فقيل له : إن العير أخذت طريق الساحل ونجت ، فارجع إلى مكة بالناس ، فقال : لا والله ! فمضى بهم إلى بدر ، ونزل جبريل فأخبر أن الله وعدكم إحدى الطائفتين . فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : إن العير قد مضت على ساحل البحر ، وهذا أبو جهل قد أقبل ، فقام سعد بن عبادة . ( فقال : يا رسول الله ! والذي نفسي بيده لو أمرتنا أن نخيضها ) : بضم النون وكسر الخاء أي ندخل الدواب بقرينة المقام ، ودلالة المرام ( البحر لأخضناها ) ، قال القاضي : الإخاضة الإدخال في الماء ، والكناية للخيل والإبل وإن لم يجر ذكرها بقرينة الحال ، ( ولو أمرتنا أن نضرب أكبادها ) : قال القاضي : ضرب الأكباد عبارة عن تكليف الدابة للسير بأبلغ مما يمكن ، فالمعنى لو أمرتنا بالسير البليغ والسفر السريع ( إلى برك الغماد ) أي : مثلا من المواضع البعيدة وهو بفتح الموحدة وضم الغين المعجمة ويكسران . قال شارح : ومنهم من يجعل كسر الغين وكسر الباء أصح الروايتين . قال النووي : هو بفتح الباء وإسكان الراء هو المشهور في كتب الحديث وروايات المحدثين . وقال القاضي عياض ، عن بعض أهل اللغة : صوابه كسر الباء ، وكذا قيد شيوخ حديث أبي ذر في البخاري ، واتفقوا على أن الراء ساكنة إلا ما حكاه القاضي عن الأصيلي بإسكانها وفتحها ، وهذا غريب ضعيف ، والغماد بكسر الغين المعجمة وضمها لغتان مشهورتان ، وأهل الحديث على ضمها واللغة على كسرها . قلت : رواية المحدثين أرجح وللاعتماد أصح . قال : وهو موضع بأقصى هجر ، واختار غيره أنه موضع من وراء مكة بخمس ليال بناحية الساحل ، وقيل : بلد من اليمن ثم قوله : ( لفعلنا ) . جواب ( لو ) ولعل وجه العدول عن ( ضربنا أكبادها إليه ) للإيجاز أو للإيماء إلى أن كل أمر صعب كالسير في بحر ، والسفر في بر لو أمرتنا بفعله لفعلنا .

( قال ) أي : أنس ( فندب ) أي : فدعا ( رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الناس ) ، أي المهاجرين والأنصار فإنهم كانوا هم الناس ( فانطلقوا حتى نزلوا بدرا ) ، وهو مشهد معروف ويأتي بيانه ( فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ) أي : لأصحابه ( هذا مصرع فلان ) . أي مقتل فلان من الكفار ، وهذا مهلك فلان ، وهذا مطرح فلان ، حتى عد سبعين منهم ، ( ويضع يده على الأرض هاهنا وهاهنا ) . إشارة إلى خصوص تلك القطع من الأرض لزيادة توضيح المعجزة ( قال ) أي : أنس ( فما ماط ) أي : ما زال وبعد وتجاوز ( أحدهم ) أي : من الكفار ( عن موضع يد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - . رواه مسلم ) .

التالي السابق


الخدمات العلمية