صفحة جزء
5877 - وعن جابر رضي الله عنه ، قال : إنا يوم الخندق نحفر ، فعرضت كدية شديدة ، فجاءوا النبي - صلى الله عليه وسلم - فقالوا : هذه كدية عرضت في الخندق . فقال : ( أنا نازل ) . ثم قام وبطنه معصوب بحجر . ولبثنا ثلاثة أيام لا نذوق ذواقا ، فأخذ النبي - صلى الله عليه وسلم - المعول ، فضرب فعاد كثيبا أهيل ، فانكفأت إلى امرأتي فقلت : هل عندك شيء ؟ فإني رأيت بالنبي - صلى الله عليه وسلم - خمصا . شديدا ، فأخرجت جرابا فيه صاع من شعير ، ولنا بهيمة داجن فذبحتها ، وطحنت الشعير ، حتى جعلنا اللحم في البرمة ، ثم جئت النبي - صلى الله عليه وسلم - فساررته ، قلت : يا رسول الله ؟ ذبحنا بهيمة لنا ، وطحنت صاعا من شعير ، فتعال أنت ونفر معك ، فصاح النبي - صلى الله عليه وسلم - : " يا أهل الخندق إن جابرا صنع سورا فحي هلا بكم ) فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( لا تنزلن برمتكم ولا تخبزن عجينكم حتى أجيء ) . وجاء ، فأخرجت له عجينا . فبصق فيه وبارك ، ثم عمد إلى برمتنا فبصق وبارك ، ثم قال : ( ادع خابزة فلتخبز معك ، واقدحي من برمتكم ، ولا تنزلوها ) . وهم ألف ، فأقسم بالله لأكلوا حتى تركوه وانحرفوا ، وإن برمتنا لتغط كما هي ، وإن عجيننا ليخبز كما هو . متفق عليه .


5877 - ( وعن جابر رضي الله عنه قال : إنا ) أي : نحن معاشر الأصحاب ( كنا يوم الخندق نحفر ) ، أي : الأرض حول المدينة بيننا وبين الأعداء ( فعرضت ) أي : ظهرت في عرض الأرض معارضا لمقصدنا ( كدية ) : بضم الكاف وسكون الدال أي : قطعة ( شديدة ) ، أي صلبة لا يعمل فيها الفأس ( فجاءوا النبي - صلى الله عليه وسلم - فقالوا : هذه كدية عرضت في الخندق فقال : أنا نازل ) . أي في الخندق ( ثم قام وبطنه معصوب ) أي : مربوط ( بحجر ) أي : من شدة الجوع ( ولبث ثلاثة أيام لا نذوق ذواقا ) ، بفتح أوله أي مأكولا ومشروبا ، وهو فعال بمعنى مفعول من الذوق يقع على المصدر ، والاسم والجملة معترضة لبيان سبب ربط الحجر ، ( فأخذ النبي - صلى الله عليه وسلم - المعول ) ، بكسر الميم وفتح الواو بالفارسي كلند قاله شارح ، وفي القاموس : المعول كمنبر الحديدة ينقر بها الجبال ( فضرب فعاد ) أي : انقلب الحجر وصار ( كثيبا ) أي : رملا ( أهيل ) ، أي سائلا ومنه قوله تعالى : وكانت الجبال كثيبا مهيلا قال القاضي : والمعنى أن الكدية التي عجزوا عن رضها صارت بضربة واحدة ضربها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كتل من الرمل مصبوب سيال ، ( فانكفأت إلى امرأتي ) أي : انقلبت وانصرفت إلى بيتها ( فقلت : هل عندك شيء ) ؟ أي من المأكول ( فإني رأيت بالنبي - صلى الله عليه وسلم - خمصا ) : بفتحتين ويسكن الثاني ، واقتصر عليه القاضي ، وسكت عنه الطيبي أي : جوعا ، وسمي به لأن البطن يضمر به ، وفي المشارق لعياض : رأيت به خمصا بفتح الميم أي ضمورا في بطنه من الجوع ، ويعبر بالخمص عن الجوع أيضا . وقال السيوطي قوله : خمصا بفتح المعجمة والميم وقد يسكن ومهملة اهـ .

[ ص: 3784 ] المراد به أثر الجوع وعلامته من ضمور البطن أو صفار الوجه ، ونحو ذلك من طول مكثهم ، وشدة كدهم على غير ذوق من غاية ذوقهم ونهاية شوقهم ( شديدا ، فأخرجت ) أي : المرأة ( جرابا ) : بكسر الجيم ( فيه صاع ) أي : قدر صاع ( من شعير ، ولنا بهمة ) : بفتح موحدة وسكون هاء . قال النووي : هي الصغيرة من أولاد الضأن ، ويطلق على الذكر والأنثى كالشاة ، وفي نسخة بهيمة ، وهي أصل المصابيح . قال شارح له : هي تصغير بهمة بفتح الباء وسكون الهاء ولد الضأن ، وقيل : ولد الشاة أول ما تضعه أمه ، وقيل : السخلة وهي ولد المعز ( داجن ) أي : سمينة قاله صاحب المواهب ، وفي شرح مسلم ما ألف البيت ، ويؤيده ما في القاموس : دجن بالمكان دجونا أقام والحمام والشاة وغيرهما ألفت وهي داجن ( فذبحتها ، وطحنت ) أي : المرأة ( الشعير ) ، وفي نسخة بصيغة المتكلم ، والأول أوفق لقيام كل من الرجل والمرأة بخدمة تليق به مع تحقيق المسارعة ، كما يدل عليه رواية البخاري ، ففرغت إلى فراغي ، اللهم إلا أن يؤول ويقال : معناه أمرتها أو غيرها بالطحن ، ( حتى جعلنا ) أي : بالاتفاق ( اللحم في البرمة ) ، أي : القدر من الحجر ، وقيل هي القدر مطلقا ، وأصلها المتخذ من الحجر ، ( ثم جئت النبي - صلى الله عليه وسلم - فساررته ) ، قال النووي : فيه جواز المسارة بالحاجة في حضرة الجماعة ، وإنما المنهي أن يناجي اثنان دون الثالث اهـ . وفيه بحث لا يخفى ، والأظهر أن يقال : إنما محل النهي توهم ضرر للجماعة . ( فقلت : يا رسول الله ! ذبحنا بهيمة لنا ) : بالتصغير هنا للتحقير في جنب عظمة الضيف الكبير ( وطحنت ) : بالوجهين ( صاعا من شعير ) ، والمقصود أن هذا قدر يسير وأصحابك كثير ( فتعال أنت ونفر معك ) ، وهو ما دون العشرة من الرجال ، ويطلق على الناس كلهم على ما في القاموس ، وكأنه - صلى الله عليه وسلم - نظر إلى المعنى الثاني لما فيه من الأمر الرباني ( فصاح النبي - صلى الله عليه وسلم - يا أهل الخندق إن جابرا صنع سورا ) : بضم فسكون واو أي طعاما . وفي القاموس : السور الضيافة فارسية شرفها النبي - صلى الله عليه وسلم - ( فحي ) : بتشديد الياء المفتوحة ( هلا ) : بفتح الهاء واللام منونة ، وفي نسخة بغير تنوين والباء في ( بكم ) . للتعدية أي : أسرعوا بأنفسكم إليه . قال النووي : السور بضم السين غير مهموز هو الطعام الذي يدعى إليه ، وقيل الطعام مطلقا ، وهي لفظة فارسية ، وقد تظاهرت أحاديث صحيحة بأن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - تكلم بالألفاظ الفارسية ، وهو يدل على جوازه ، وأما ( حي هلا ) فهو بتنوين هلا ، وقيل بلا تنوين على وزن علا ، ويقال : حي هلا ، ومعناه عليكم بكذا وأدعوكم بكذا . وفي القاموس بسط لهذا المبنى والمعنى ، ولكن اقتصرنا على ما ذكرنا بناء على أن الجوع معنا والتعطش لما هنا .

( فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( لا تنزلن ) : بضم التاء واللام ( برمتكم ولا تخبزن ) : بفتح التاء وكسر الباء وضم الزاي ( عجينتكم حتى أجيء ) أي : إلى بيتكم ( وجاء فأخرجت له ) أي : أنا وفي نسخة بصيغة الواحدة ( عجينا ) . أي : قطعة من العجين ( فبصق فيه ) : قال النووي : هو بالصاد في أكثر الأصول ، وفي بعضها بالسين وهي لغة قليلة اهـ . والمعنى رمى بالبزاق فيه ( وبارك ) ، أي : دعا بالبركة فيه ( ثم عمد ) : بفتح الميم أي : قصد ( إلى برمتنا فبصق ) أي : فيها كما في نسخة ( وبارك ، ثم قال : ادعي ) : بهمز وصل مضموم وكسر عين أمر مخاطبة من دعا يدعو أي : اطلبي ( خابزة ) : قال النووي : جاء في بعض الأصول ادعي على خطاب المؤنث ، وهو الصحيح الظاهر ، ولهذا قال : ( فلتخبز معك ) : يعني لروايته كسر الكاف ، وفي بعضها ادعوا بالواو أي : اطلبوا وفي بعضها ادع ( واقدحي ) : بفتح الدال أي : اغرفي من برمتكم . قال التوربشتي يقال : قدحت المرق أي : غرفته ، ومنه المقدح وهو المغرفة سلك بالخطاب مسلك التلوين فخاطب به ربة البيت . قال الطيبي : لعله في نسخته فلتخبز معي بالإضافة .

[ ص: 3785 ] إلى ياء المتكلم كما هو في بعض نسخ المصابيح ، فحمله على ما ذهب إليه ، وقد علم من كلام النووي أن معي لم ترد في رواية ، وإذا ذهب إلى ادعي فلتخبز معك لم يكن من تلوين الخطاب في شيء اهـ . وهو غريب منه إذ مراد الشيخ أنه - صلى الله عليه وسلم - خاطبهم بصيغة الجمع أولا بقوله : لا تنزلن ولا تخبزن ، ثم قال : ادعي فلتخبز معك ، ثم قال : واقدحي من برمتك بالجمع بين الإفراد والجمع ثم قال : ( ولا تنزلوها ) : بصيغة الجمع المذكر على طريق الأول على سبيل التغليب ، فأي تلوين أكثر من هذا ؟ مع أن في الالتفات إليها بالأمر الخاص إشارة إلى أنها ربة البيت غير خارجة عن سنن الاستقامة في المقام ، وبهذا التقرير والتحرير تبين لك أنه لا فرق بين قوله : فلتخبز معك أو معي في تلوين الكلام ، والله أعلم بحقيقة المرام . ( قال جابر : وهم ) أي : عدد أصحابه - صلى الله عليه وسلم - ( ألف ) أي : ألف رجل أكال في جوع ثلاثة أيام وليال ( فأقسم بالله لأكلوا ) أي : من ذلك الطعام ( حتى تركوه ) أي : منفصلا ( وانحرفوا ) ، أي : وانصرفوا ( وإن برمتنا لتغط ) : بكسر الغين المعجمة وتشديد الطاء المهملة أي : لتفور وتغلي ويسمع غليانها ( كما هي ) ، أي : ممتلئة على هيئة الأولى ، فخبر هي محذوف ، والمعنى تغلي غليانا مثل غليان هي عليه قبل ذلك . قال الطيبي : ما : كافة وهي مصححة لدخول الكاف على الجملة وهي مبتدأ ، والخبر محذوف أي : كما هي قبل ذلك ، ( وإن عجيننا ليخبز كما هو ) . أي : كما هو في الصحفة كأنه ما نقص منه شيء ، قال النووي : قد تظاهرت الأحاديث بمثل هذا من تكثير طعام القليل ، ونبع الماء وتكثيره ، وتسبيح الطعام ، وحنين الجذع ، وغير ذلك مما هو معروف حتى صار مجموعها بمنزلة التواتر ، وحصل العلم القطعي به ، وقد جمع العلماء أعلاما من دلائل النبوة في كتبهم كالقفال الشاشي ، وصاحبه أبي عبد الله الحليمي ، وأبي بكر البيهقي وغيرهم مما هو مشهور وأحسنها كتاب البيهقي ، ولله الحمد على ما أنعم به على نبينا - صلى الله عليه وسلم - وعلينا بإكرامه . ( متفق عليه ) .

التالي السابق


الخدمات العلمية