صفحة جزء
5888 - وعن عباس رضي الله عنه ، قال : شهدت مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يوم حنين ، فلما التقى المسلمون والكفار ، ولى المسلمون مدبرين ، فطفق رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يركض بغلته قبل الكفار وأنا آخذ بلجام بغلة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أكفها إرادة أن لا تسرع ، وأبو سفيان بن الحارث آخذ بركاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( أي عباس ! ناد أصحاب السمرة ) . فقال عباس - وكان رجلا صيتا - فقلت بأعلى صوتي : أين أصحاب السمرة ؟ فقال : والله لكأن عطفتهم حين سمعوا صوتي عطفة البقر على أولادها . فقالوا : يا لبيك يا لبيك ، قال : فاقتتلوا والكفار ، والدعوة في الأنصار يقولون : يا معشر الأنصار ! يا معشر الأنصار ! قال : ثم قصرت الدعوة على بني الحارث بن الخزرج فنظر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهو على بغلته كالمتطاول عليها إلى قتالهم . فقال : هذا حين حمي الوطيس . ثم أخذ حصيات ، فرمى بهن وجوه الكفار ، ثم قال : ( انهزموا ورب محمد ) فوالله ما هو إلا أن رماهم بحصياته ، فما زلت أرى حدهم كليلا وأمرهم مدبرا . رواه مسلم .


5888 - ( وعن ابن عباس قال : شهدت مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يوم حنين ) : بالتصغير قيل : غزوة حنين ، كانت في شوال سنة ثمان ، وحنين واد بين مكة والطائف وراء عرفات ، ( فلما التقى المسلمون والكفار ) ، أي : ووقع القتال الشديد فيما بينهم ( ولى المسلمون ) أي : بعضهم من المشركين ( مدبرين ) أي : لكن مقبلين إلى سيد المرسلين ( فطفق ) أي : شرع ( رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يركض ) : بضم الكاف أي : يحرك برجله ( بغلته قبل الكفار ) : بكسر القاف وفتح الباء أي : إلى جهتهم وقابلتهم . قال الأكمل : بغلته هي التي يقال لها : دلدل أهداها له فروة بن نفاثة ، ففيه قبول هدية المشركين ، وورد أنه رد بعض الهدايا من المشركين ، فقيل : قبول الهدية ناسخ للرد ، وفيه نظر لجهالة التاريخ ، والأكثرون على أنه لا نسخ ، وإنما قبل ممن طمع في إسلامه ، ويرجو منه مصلحة للمسلمين ، ورد ممن على خلاف ذلك . ( وأنا آخذ بلجام بغلة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أكف ) : بضم الكاف وتشديد الفاء أي : أمنعها وعلة منعها ( إرادة أن لا تسرع ) ، أي : البغلة إلى جانب العدو ( وأبو سفيان ) : قيل : اسمه المغيرة بن الحارث بن عبد المطلب ابن عم النبي - صلى الله عليه وسلم - ( آخذ ) : بصيغة الفاعل أي : ماسك ( بركاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ) ، أي : تأدبا ومحافظة ( فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : أي : عباس ) أي : يا عباس ( ناد أصحاب السمرة ) : بفتح فضم ، وهي الشجرة التي بايعوا تحتها يوم الحديبية ( فقال عباس - وكان ) أي : العباس ( - رجلا صيتا - ) : جملة معترضة من كلام راوي العباس بعده ، والصيت بتشديد الياء أي : قوي الصوت ، وأصله صيوت وإعلاله إعلال سيد ( فقلت ) أي : فناديت ( بأعلى صوتي : أين أصحاب السمرة ) أي : لا تنسوا بيعتكم الواقعة تحت الشجرة وما يترتب عليها من الثمرة ( فقال : والله لكأن ) : بتشديد النون ( عطفتهم ) : بالنصب أي : رجعتهم ، وفي نسخة لكأن بالتخفيف وعطفتهم بالرفع ( حين سمعوا صوتي عطفة البقر ) : بالرفع على الأول وبالنصب على الثاني ( على أولادها ) : في نسخة أولاده بناء على أن اسم الجنس يؤنث ويذكر ( فقالوا ) أي : بأجمعهم أو واحد بعد واحد ( يا لبيك ) : المنادى محذوف أي : يا قوم ، كقوله تعالى : ( ألا يا اسجدوا ) على قراءة الكسائي ( يا لبيك ) : التكرير للتأكيد أو التكثير ( قال عباس : فاقتتلوا ) أي : المسلمون ( والكفار ) ، بالنصب أي : معهم ( والدعوة في الأنصار يقولون ) أي : والنداء في حق الأنصار بخصوصهم بدل ما تقدم في حق المهاجرين بحسب تغليبهم ، ( يا معشر الأنصار يا معشر الأنصار ) فأطلق الفعل ، وأريد المصدر على طريق قوله تعالى : ومن آياته يريكم البرق خوفا وقول الشاعر :

" أحضر الوغى " " وتسمع بالمعيدي " ونحو ذلك .

[ ص: 3791 ] ( قال ) أي : العباس ( ثم قصرت الدعوة ) : بصيغة المجهول أي : اقتصرت وانحصرت ( على بني الحارث بن الخزرج ) أي : فنودي : يا بني الحارث ، وهم قبيلة كبيرة ( فنظر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهو على بغلته ) : الواو حال أي : نظر صلى الله عليه وسلم حال كونه على بغلته وقوله : ( كالمتطاول عليها ) : حال من الضمير المرفوع ، على بغلته أي : كالقالب القادر على سوقها ، وقيل : كالذي يمد عنقه لينظر إلى ما هو بعيد عنه . ( مائلا إلى قتالهم ) . وقال الطيبي : هو متعلق بنظر ، ثم ذكر كلاما يشعر أن نسخته فيها بعض اختصار مخل على وفق ما في المصابيح ( فقال ) أي : النبي عليه السلام ( هذا حين ) : بالفتح وفي نسخة بالضم ( حمي ) : بفتح فكسر ( الوطيس ) . قال ابن الملك : يجوز أن يكون هذا إشارة إلى القتال ، وحين بالفتح ظرف له ، وأن يكون إشارة إلى وقت القتال ، وحين بالرفع خبره ، وقال الأكمل : يجوز في حين الفتح ; لأنه مضاف إلى مبني ، والضم على أنه خبر مبتدأ . وقال الطيبي : هذا مبتدأ والخبر محذوف وحين مبني ; لأنه مضاف إلى غير متمكن متعلق باسم الإشارة أي : هذا القتال حين اشتد الحرب ، وفيه معنى التعجب واستعظام الحرب . قلت : الأظهر ما قيل أن هذا مبتدأ وحين خبره ، وبني على الفتح لإضافة إلى الفعل أي : هذا الزمان زمان اشتداد الحرب ، ثم الوطيس شدة التنور ، أو التنور نفسه يضرب مثلا لشدة الحرب التي يشبه حرها حره ، وفي النهاية الوطيس : شبه التنور ، وقيل : هو الضراب في الحرب ، وقيل : هو الوطء الذي يطيس الناس أي : يدقهم . وقال الأصمعي : هو حجارة مدورة إذا حميت لم يقدر أحد يطؤها ، ولم يسمع هذا الكلام من أحد قبل النبي - صلى الله عليه وسلم - وهو من فصيح الكلام ، وعبر به عن اشتباك الحرب وقيامها على ساق .

( ثم أخذ حصيات فرمى بهن وجوه الكفار ) أي : قائلا : ( شاهت الوجوه شاهت الوجوه ) . ( ثم قال ) . أي : تفاؤلا أو إخبارا ( انهزموا ورب محمد . فوالله ما هو ) أي : ليس انهزام الكفار ( إلا أن رماهم ) أي : سوى رميهم ( بحصياته ) ، أي : ولم يكن بالقتال والضرب بالسيف والطعان ، ويحتمل أن يكون الضمير عبارة عن الأمر والشأن ويكون هو المستثنى منه ، ( فما زلت أرى حدهم ) أي : بأسهم وحدتهم وسيوفهم وشدتهم ( كليلا ) أي : ضعيفا ( وأمرهم مدبرا ) . أي : وحالهم ذليلا . قال النووي فيه معجزتان ظاهرتان لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - : إحداهما فعلية ، والأخرى خبرية ، فإنه أخبر بهزيمتهم ورماهم بالحصيات فولوا مدبرين . ( رواه مسلم ) : وكذا النسائي .

التالي السابق


الخدمات العلمية