صفحة جزء
5901 - وعن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - قال : خرجنا مع النبي - صلى الله عليه وسلم - حتى قدمنا عسفان ، فأقام بها ليالي ، فقال الناس : ما نحن هاهنا في شيء ، وإن عيالنا لخلوف ما نأمن عليهم ، فبلغ ذلك النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال : ( والذي نفسي بيده ما في المدينة شعب ولا نقب إلا عليه ملكان يحرسانها حتى تقدموا إليها ) ثم قال : ( ارتحلوا ) فارتحلنا وأقبلنا إلى المدينة ، فوالذي يحلف به ما وضعنا رحالنا حين دخلنا المدينة حتى أغار علينا بنو عبد الله بن غطفان وما يهيجهم قبل ذلك شيء . رواه مسلم .


5901 - ( وعن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - قال : خرجنا ) ، أي : من مكة ( مع النبي - صلى الله عليه وسلم - حتى قدمنا عسفان ) ، بضم أوله ففي القاموس : عسفان كعثمان ، موضع على مرحلتين من مكة . وقال شارح ، أي : رجعنا عن السفر ووصلنا إلى عسفان ، موضع قريب المدينة . قال صاحب الأزهار : وهو غلط ، بل هو على مرحلتين من مكة ، ذكره المغرب وغيره . ( فأقام بها ) ، أي : بتلك البقعة أو القرية ( ليالي ) ، أي : وأياما ( فقال الناس ) ، أي : بعض المنافقين أو الضعفاء في الدين واليقين ( ما نحن هاهنا في شيء ) ، أي : شغل وعمل ، أو في شيء من أمر الحرب ( وإن عيالنا لخلوف ) : بالضم أي : لغائبون أو نساء بلا رجال ، يقال : حي خلوف إذا لم يبق فيهم إلا النساء ، والخلوف أيضا الحضور المتخلفون والجملة حال ، وقوله : ( مما نأمن عليهم ) ، أي : على عيالنا خبر بعد خبر ، ولعل تذكير الضمير للتغليب ، أو تنزيلا منزلة الرجال في الجلادة والشجاعة ، ( فبلغ ذلك النبي - صلى الله عليه وسلم - ) أي : فوصله هذا الكلام ( فقال : والذي نفسي بيده ما في المدينة شعب ) : بكسر المعجمة طريق في الجبل ( ولا نقب ) ، أي : طريق بين الجبلين ، أي : ليس في المدينة ما يطلق عليه الشعب والنقب ( إلا عليه ملكان يحرسانها ) : بضم الراء أي : يحفظانها بأمر الله تعالى ( حتى تقدموا ) : بفتح الدال أي : ترجعوا ( إليها ) : قال الطيبي ، قوله : عليه أي : على كل واحد من الشعب والنقب ، والضمير في يحرسانها راجع إلى المدينة ، والمراد شعبها ونقبها . قلت : الأظهر أن يراد بهما جميعا ( ثم قال : ارتحلوا ، فارتحلنا وأقبلنا إلى المدينة ) ، أي متوجهين إليها ( فوالذي يحلف به ) ، أي : الله سبحانه ( ما وضعنا رحالنا ) أي : متاعنا عن ظهور جمالنا ( حين دخلنا المدينة حتى أغار علينا ) ، أي : معشر المدينة ( بنو عبد الله بن غطفان ) : بفتح المعجمة فالمهملة ، والمعنى أن المدينة حال غيبتهم عنها كانت محروسة ، كما أخبر النبي - صلى الله عليه وسلم - إعجازا ، ولم يكن مانعا من الإغارة والتهييج عليها إلا حراسة الملائكة ، وهذا معنى قوله : ( وما يهيجهم ) : بتشديد الياء ما يثير بني عبد الله على الإغارة ( قبل ذلك ) ، أي : قبل دخولنا المدينة ( شيء ) ، أي : من البواعث . وقال شارح ، أي : قبل الغارة وهو ليس بشيء ، ( رواه مسلم ) .

التالي السابق


الخدمات العلمية