صفحة جزء
5987 - وعن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : ما زلت أحب بني تميم منذ ثلاث سمعت من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول فيهم سمعته يقول : ( هم أشد أمتي على الدجال ) قال : وجاءت صدقاتهم فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( هذه صدقات قومنا ) وكانت سبية منهم عند عائشة ، فقال : ( اعتقيها فإنها من ولد إسماعيل ) . متفق عليه .


5987 - ( وعن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : ما زلت ) بكسر الزاي أي : ما برحت ( أحب بني تميم منذ ثلاث ) أي : خصال أو كلمات وقوله : ( سمعت ) : صفة لثلاث والعائد محذوف أي : سمعتها ( من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول فيهم ) : جملة حالية أي : قائلا إياها في حقهم ، والمعنى أني دائما أحبهم من الوقت الذي قال النبي - صلى الله عليه وسلم - في حقهم ثلاث خصال . وقال الطيبي ، قوله ثلاث صفة موصوف محذوف ، وكذا سمعت اه . والأظهر ما سمعت ثم .

[ ص: 3866 ] قوله : ( سمعته يقول ) : بيان أو بدل لقوله سمعت من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وبالجملة هو تفصيل للخصال الثلاث والخصال الثلاث أحدها قوله : ( هم أشد أمتي على الدجال ) . أي : حين ظهوره ، وفيه إشعار بوجودهم إلى زمانه بكثرة ( قال ) أي : أبو هريرة ( وجاءت صدقاتهم ، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( هذه صدقات قومنا ) ، شرفهم بإضافتهم إلى نفسه - صلى الله عليه وسلم - وهذه ثانيتها . قال أبو هريرة : ( وكانت سبية ) : بفتح فكسر فتشديد تحتية أي : أسيرة ( منهم عند عائشة ) : قال ابن الملك : فيه دليل على جواز استرقاق العرب اه . وفي استدلاله نظر لا يخفى . ( فقال ) أي : النبي - عليه الصلاة والسلام - ( أعتقيها فإنها من ولد إسماعيل ) : بضم اللام وسكون جمع ولد ، ذكره الطيبي . وفي نسخة بفتحها ، ففي ( الصحاح ) : الولد يكون واحدا وجمعا ، وكذلك الولد بالضم ، وقد يكون الولد جمع الولد كالأسد والأسد ، وهذه ثالثتها ، فإنه دل على أن فضيلتهم لكونهم من بني إسماعيل ( متفق عليه ) .

الفصل الثاني

التالي السابق


الخدمات العلمية