صفحة جزء
6022 - وعن جبير بن مطعم - رضي الله عنه - قال : أتت النبي - صلى الله عليه وسلم - امرأة فكلمته في شيء فأمرها أن ترجع إليه قالت : يا رسول الله ! أرأيت إن جئت ولم أجدك ؟ كأنها تريد الموت . قال : ( فإن لم تجديني فأتي أبا بكر ) متفق عليه .


6022 - ( وعن جبير بن مطعم قال : أتت النبي - صلى الله عليه وسلم - امرأة فكلمته في شيء ) أي : من أمرها ( فأمرها أن ترجع إليه ) أي : إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - مرة أخرى حتى يعطيها شيئا ذكره شارح . ( قالت : يا رسول الله ! أرأيت ) أي : أخبرني ( إن جئت ولم أجدك ) ؟ ولعل مسكنها كان بعيدا من المدينة ( كأنها ) ، أي : قال جبير : كأن المرأة تريد ) أي : تعني بعدم الوجدان ( الموت ) . أي : موته - صلى الله عليه وسلم - ( قال : ( فإن لم تجديني فأتي أبا بكر ) . أي فإنه خليفتي مطلقا أو وصيي في هذا الأمر ، والأول أظهر . ولذا قال النووي : ليس فيه نص على خلافته ، بل هو إخبار بالغيب الذي أعلمه الله به . قلت : ويؤيده ما أخرجه ابن عساكر عن ابن عباس قال : جاءت امرأة إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - تسأله شيئا فقال : ( تعودين ) . فقالت : يا رسول الله ! إن عدت فلم أجدك تعرض بالموت قال : ( إن جئت فلم تجديني فأتي أبا بكر فإنه الخليفة من بعدي ) . ( متفق عليه ) .

[ ص: 3886 ] وعن سهل بن أبي حثمة قال : بايع أعرابي النبي - صلى الله عليه وسلم - بقلائص إلى أجل ، فقال علي للأعرابي : ائت النبي - صلى الله عليه وسلم - فسله إن أتى عليه أجله من يقضيه ؟ قال : يقضيك أبو بكر ، فرجع إلى علي فأخبره ، فقال علي : ارجع فسله ، إن أتى على أبي بكر أجله من يقضيه ، فأتى الأعرابي النبي - صلى الله عليه وسلم - فسأله ؟ فقال : ( يقضيك عمر ) فقال علي للأعرابي سله من بعد عمر فقال : ( يقضيك عثمان ) فقال علي للأعرابي : ائت النبي - صلى الله عليه وسلم - فاسأله إن أتى على عثمان أجله من يقضيه ؟ فسأله فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - : ( إذا أتى على أبي بكر أجله وعلى عمر وعثمان ، فإن استطعت أن تموت فمت ) . أخرجه الإسماعيلي في معجمه .

التالي السابق


الخدمات العلمية