صفحة جزء
6044 - وعن علي - رضي الله عنه - قال : ما كنا نبعد أن السكينة تنطق على لسان عمر . رواه البيهقي في ( دلائل النبوة ) .


6044 - ( وعن علي - رضي الله عنه - ) ، أي موقوفا ( قال : ما كنا ) أي : أهل البيت أو معشر الصحابة ، ويؤيده رواية : ونحن متوافرون أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ( نبعد ) : من الإبعاد بمعنى الاستبعاد ، وقيل : معناه ما كنا نعد بعيدا ( أن السكينة ) أي : ما به تسكن النفس وتميل إليه ويطمئن في القلب ويعتمد عليه ( تنطق ) أي : تجري ( على لسان عمر ) . أي من قلبه ، وقد قال ابن مسعود : ما رأيت عمر قط إلا وكان بين عينيه ملكا يسدده . قال التوربشتي أي : لم يكن نبعد أنه ينطق بما يستحق أن تسكن إليه النفوس ، وتطمئن به القلوب ، وأنه أمر غيبي ألقي على لسانه ، ويحتمل أنه أراد بالسكينة الملك الذي يلهمه ذلك القول . وفي النهاية قيل : أراد بها السكينة التي ذكرها الله في كتابه العزيز ، وقيل : في تفسيرها أنها حيوان له وجه كوجه الإنسان مجتمع ، وسائرها خلق رقيق كالريح والهواء ، وقيل : هي صورة كالهرة كانت معهم في جيوشهم ، فإذا ظهرت انهزم أعداؤهم ، وقيل : هي ما كانوا يسكنون إليه من الآيات التي أعطاها موسى - عليه السلام - ، والأشبه بحديث عمر أن يكون من الصورة المذكورة ذكره الطيبي . ولا يخفى بعد إرادة القولين هنا . فالأقرب هو القول الأخير الذي أشار إليه التوربشتي أولا ، وهو الذي ينزل على معناه جميع ما جاء في القرآن من لفظ السكينة كقوله تعالى : هو الذي أنزل السكينة في قلوب المؤمنين وقوله : فأنزل الله سكينته على رسوله وعلى المؤمنين ونحو ذلك . ( رواه البيهقي في دلائل النبوة ) .

التالي السابق


الخدمات العلمية