صفحة جزء
6084 - وعن أبي موسى الأشعري - رضي الله عنه - قال : كنت مع النبي - صلى الله عليه وسلم - في حائط من حيطان المدينة ، فجاء رجل فاستفتح ، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - : ( افتح له وبشره بالجنة ) ففتحت له ، فإذا أبو بكر ، فبشرته بما قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فحمد الله ، ثم جاء رجل فاستفتح ، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - : ( افتح له وبشره بالجنة ) ففتحت له ، فإذا عمر ، فأخبرته بما قال النبي - صلى الله عليه وسلم - فحمد الله ، ثم استفتح رجل ، فقال لي : ( افتح له وبشره بالجنة على بلوى تصيبه ) فإذا عثمان ، فأخبرته بما قال النبي - صلى الله عليه وسلم - فحمد الله ، قال : الله المستعان . متفق عليه .


6084 - ( وعن أبي موسى الأشعري ، قال : كنت مع النبي - صلى الله عليه وسلم - في حائط ) أي : بستان ( من حيطان المدينة ) ، بكسر الحاء جمع ( فجاء رجل ) أي : لا يعرف حاله ( فاستفتح ) ، أي طلب الفتح ( فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - : ( افتح له وبشره بالجنة ) أي : العالية ( ففتحت له ، فإذا أبو بكر ، فبشرته بما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ) : وفي نسخة ( النبي - صلى الله عليه وسلم - فحمد الله ) ، أي شكره .

[ ص: 3929 ] على تلك البشارة ، ففي رواية قال : اللهم حمدا ، وفي رواية قال : الحمد لله . ( ثم جاء رجل فاستفتح ، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - : ( افتح له وبشره بالجنة ) ففتحت له ، فإذا عمر ، فأخبرته بما قال النبي - صلى الله عليه وسلم - فحمد الله ، ثم استفتح رجل فقال لي ) : زاد هنا لكمال الاهتمام بمعرفة القضية ( افتح له وبشره بالجنة على بلوى ) أي : مع بلية عظيمة ( تصيبه ) : على ما ذكره الأشرف ، وقال الطيبي : إذا جعل على متعلقة بقوله بالجنة يكون المبشر به مركبا ، وإذا جعل حالا من ضمير المفعول كانت البشارة مقارنة بالإنذار ، ولا يكون المبشر به مركبا وهو الظاهر ، وعلى بمعناه انتهى ، والأظهر الأول لأن البلاء نعمة عند أرباب الولاء . ( فإذا عثمان ) ، وإنما خص عثمان به مع أن عمر أيضا ابتلي به لعظم ابتلاء عثمان ، ولا سيما مع امتداد الزمان وقلة الأعوان من الأعيان . ( فأخبرته بما قال النبي - صلى الله عليه وسلم - فحمد الله ، ثم قال : الله المستعان ) . أي المطلوب منه المعونة على جميع المؤنة ، ومنه الصبر على مرارة تلك البلية ، ثم في ترتيب مأتاهم إلى الجنة التي فيها النبي - صلى الله عليه وسلم - إيماء إلى مراتبهم العلية في الجنة العالية في مقعد صدق عند مليك مقتدر ، ومن القرب بحضرة النبي البشير . ( متفق عليه ) .

ذكر في " الرياض " عن أبي موسى ، أنه خرج إلى المسجد ، فسأل عن النبي - صلى الله عليه وسلم - فقالوا : وجه هاهنا ، فخرجت في أثره حتى دخل بئر أريس ، فجلست عند الباب . وبابها من جريد ، حتى قضى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حاجته ، فتوضأ فقمت إليه ، فإذا هو جالس على بئر أريس وتوسط قفها وهو بالضم ما ارتفع من الأرض ، فجلست عند الباب فقلت : لأكونن بوابا للنبي - صلى الله عليه وسلم - فجاء أبو بكر فدفع الباب فقلت : من هذا ؟ فقال : أبو بكر . فقلت : على رسلك ، ثم ذهبت إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقلت : هذا أبو بكر يستأذن فقال : ( ائذن له وبشره بالجنة ) . فأقبلت حتى قلت لأبي بكر ادخل ورسول الله - صلى الله عليه وسلم - يبشرك بالجنة ، فدخل أبو بكر فجلس عن يمين رسول الله - صلى الله عليه وسلم - معه في القف ، ودلى رجليه في البئر كما صنع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وكشف عن ساقيه ، ثم رجعت فجلست وقد تركت أخي يتوضأ ويلحقني ، فقلت : إن يرد الله بفلان خيرا يريد أخاه يأت به ، فإذا بإنسان يحرك الباب فقلت : من هذا ؟ فقال : عمر بن الخطاب . فقلت : على رسلك ، ثم جئت النبي - صلى الله عليه وسلم - فقلت : هذا عمر بن الخطاب يستأذنك ، فقال : ( ائذن له وبشره بالجنة ) فجئت فقلت : ادخل ويبشرك رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بالجنة ، فجلس مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في القف عن يساره ، ودلى رجليه في البئر ، فرجعت وجلست وقلت : إن يرد الله بفلان خيرا يأت به ، فجاء إنسان فحرك الباب فقلت : من هذا ؟ فقال : عثمان بن عفان . فقلت : على رسلك ثم جئت إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - فأخبرته ، فقال : ( ائذن له وبشره بالجنة على بلوى تصيبه ) ، فجئت فقلت : ادخل ورسول الله يبشرك بالجنة على بلوى تصيبك ، فدخل فوجد القف قد ملئ فجلس وجاهه من الشق الآخر . قال شريك : قال سعيد بن المسيب : فأولتها قبورهم ، أخرجه أحمد ، ومسلم ، وابن أبي حاتم ، وأخرجه البخاري وزاد بعد قوله : فأولتها قبورهم اجتمعت ، وانفرد عثمان .

وأخرجه مسلم أيضا من طريق أخرى عن أبي موسى ولفظه قال : كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - متكئا في حائط من حيطان المدينة وهو يقول ، بعود في الماء والطين ينكت به ، فجاء رجل فاستفتح فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " افتح له وبشره بالجنة " فإذا هو أبو بكر ، ففتحت له وبشرته بالجنة ، ثم استفتح ساعة ثم قال له : " افتح له وبشره بالجنة " فإذا هو عمر ، ففتحت له وبشرته بالجنة ، ثم استفتح آخر فجلس ساعة ثم قال : " افتح له وبشره بالجنة على بلوى تصيبه " قال ، : ففتحت له فإذا هو عثمان فبشرته بالجنة وقلت له الذي قال ، فقال : اللهم صبرا وخرج الترمذي معناه عنه ولفظه : انطلقت مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فدخل حائطا للأنصار ، فقضى حاجته فقال لي : يا أبا موسى ، أملك علي الباب ولا يدخلن أحد علي إلا بإذن ، فجاء رجل فضرب الباب فقلت : من هذا ؟ قال : أبو بكر . قلت يا رسول الله ، هذا أبو بكر يستأذن قال : ( ائذن له وبشره بالجنة ) ثم ذكر نحوه في عمر وعثمان ، وهذا الحديث يدل على تكرار القضية ، فإن أبا موسى ذكر في حديث مسلم الأول أنه سأل عن النبي صلى الله عليه وسلم فقيل : وجه هاهنا فاتبع أثره ، وهذا الحديث ينطق انطلق معه حتى دخل فقال له تلك المقالة ، ويكون أبو موسى ذكر سبب جلوسه بوابا في رواية ولم يذكره في رواية ، واستوفى القصة في رواية ، واختصرها في رواية والقصة واحدة ، والله أعلم .

[ ص: 3930 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية