صفحة جزء
6088 - وعن زر بن حبيش ، قال : قال علي - رضي الله عنه - : والذي فلق الحبة وبرأ النسمة ، إنه لعهد النبي الأمي - صلى الله عليه وسلم - إلي : أن لا يحبني إلا مؤمن ، ولا يبغضني إلا منافق . رواه مسلم .


6088 - ( وعن زر ) : بكسر الزاي وتشديد الراء ( ابن حبيش ) : بضم مهملة وفتح موحدة فسكون تحتية فشين معجمة . قال المؤلف : أسدي كوفي ، عاش في الجاهلية ستين سنة وفي الإسلام ستين ، وهو من أكابر القراء المشهورين من أصحاب عبد الله بن مسعود وسمع عمر ، روى عنه خلق كثير من التابعين وغيرهم . ( قال : قال علي - رضي الله عنه - : والذي فلق الحبة ) ، أي شقها ، وأخرج النبات منها ( وبرأ النسمة ) ، أي خلق كل ذات روح ( إنه ) ، أي : الشأن ( لعهد النبي الأمي إلي ) ، أي : أكد ذلك وبالغ علي حتى كأنه عهد إلي ، وفي نسخة بسكون الهاء على أنه مصدر مرفوع مضاف إلى النبي الأمي ، وهو فاعله لقوله : إلي ، وأن في قوله : ( أن لا يحبني ) : مصدرية أو تفسيرية لما في العهد من معنى القول ، والمعنى لا يحبني حبا مشروعا مطابقا للواقع من غير زيادة ونقصان ليخرج النصيري والخارجي ( إلا مؤمن ) ، أي كامل الإيمان فمن أحبه وأبغض الشيخين مثلا فما أحبه حبا مشروعا أيضا ، كما أشار إليه السيد جمال الدين ، لكن عبارته قاصرة بل موهمة حيث قال ، أي : لا يحبني حبا مشروعا فلا ينتقص حينئذ بمن يحبه ويبغض أبا بكر وعمر . ( ولا يبغضني إلا منافق ) . أي حقيقة أو حكما ( رواه مسلم ) . وأخرجه الترمذي ولفظه : عهد إلي من غير قسم ، وقال : حسن صحيح .

وعن علي قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " من أحبني وأحب هذين وأباهما وأمهما كان معي في درجتي يوم القيامة " . أخرجه أحمد والترمذي وقال : هذا حديث غريب . وعن أم سلمة - رضي الله عنها - كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : " لا يحب عليا منافق ولا يبغضه مؤمن " . أخرجه الترمذي وقال : حسن غريب . وعنها أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال لعلي : " لا يبغضك مؤمن ولا يحبك منافق " أخرجه أحمد في المسند : وعن المطلب بن عبد الله بن حنطب عن أبيه قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " يا أيها الناس أوصيكم بحب ذي قرابتي أخي وابن عمي علي بن أبي طالب ، فإنه لا يحبه إلا مؤمن ولا يبغضه إلا منافق ، من أحبه فقد أحبني ومن أبغضه فقد أبغضني " . أخرجه أحمد في المناقب . وعن فاطمة بنت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قالت : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - " إن السعيد كل السعيد حق السعيد من أحب عليا في حياته وبعد موته " . أخرجه أحمد . وروى الحاكم عن أنس مرفوعا : " حب العرب إيمان ، وبغضهم نفاق " وروى ابن عدي عن أنس : " حب أبي بكر وعمر إيمان وبغضهما نفاق " . وروى ابن عساكر عن جابر : " حب أبي بكر وعمر من الإيمان وبغضهم كفر ، وحب الأنصار من الإيمان وبغضهم كفر ، وحب العرب من الإيمان وبغضهم كفر ، ومن سب أصحابي فعليه لعنة الله ، ومن حفظني فيهم فأنا أحفظه يوم القيامة " .

التالي السابق


الخدمات العلمية