صفحة جزء
6093 - وعن ابن عمر - رضي الله عنهما - قال : آخى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بين أصحابه ، فجاء علي تدمع عيناه ، فقال : آخيت بين أصحابك ، ولم تؤاخ بيني وبين أحد . قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( أنت أخي في الدنيا والآخرة ) رواه الترمذي ، وقال : هذا حديث حسن غريب .


6093 - ( وعن ابن عمر قال : آخى رسول الله صلى الله عليه وسلم ) : بمد الهمزة أي جعل المؤاخاة في الدين ( بين أصحابه ) ، أي اثنين اثنين كأبي الدرداء وسلمان ( فجاء علي تدمع عيناه ) ، أي : فسئل ما لك ؟ ( فقال ) : وفي رواية يا رسول الله ( آخيت بين أصحابك ) ، ولم تؤاخ : بالهمز ويجوز إبداله واوا ( بيني وبين أحد . فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أي : جبرا بما كان خيرا له . أنت أخي في الدنيا والآخرة " ) . رواه الترمذي ، وقال : هذا حديث حسن غريب .

وأخرجه أحمد في المناقب ، عن عمر بن عبد الله ، عن أبيه ، وعن جده أن النبي - صلى الله عليه وسلم - آخى بين الناس وترك عليا حتى بقي آخرهم لا يرى له أخا فقال : يا رسول الله آخيت بين الناس وتركتني . قال : ( " ولم تراني تركتك ؟ تركتك لنفسي أنت أخي وأنا أخوك فإن ذكرك أحد فقل : أنا عبد الله وأخو رسوله لا يدعيها بعد إلا كذاب " ) .

التالي السابق


الخدمات العلمية