صفحة جزء
656 - وعن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا يسمع مدى صوت المؤذن جن ولا إنس ولا شيء ، إلا شهد له يوم القيامة ) . رواه البخاري .


656 - ( وعن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا يسمع مدى صوت المؤذن ) أي : غايته وهو صوت مجرد من غير فهم كلمات الأذان ( جن ولا إنس ) تنكيرهما في سياق النفي لتعميم الأحياء والأموات ، قاله ابن الملك . قال ابن حجر : كان سبب تقديم الجن الترقي من الأدنى إلى الأعلى ، وفيه أنه لا يلائمه قوله : ( ولا شيء ) ، والأظهر أن المراد بالجن ما يشمل الملائكة ، وقدم لكثرتهم ، أو لفضيلة أكثرهم على أكثر الإنس ( ولا شيء ) أي : من النباتات والحيوانات والجمادات ، وهو من باب عطف العام على الخاص ، والصحيح أن للجمادات والنباتات والحيوانات علما وإدراكا وتسبيحا ، كما يعلم من قوله تعالى : وإن منها لما يهبط من خشية الله وقوله تعالى : وإن من شيء إلا يسبح بحمده ومن حديثه عليه السلام : ( يقول الجبل للجبل : هل مر عليك أحد بذكر الله ، فإذا قال : نعم ، استبشر ) . قال البغوي : وهذا مذهب أهل السنة ، ويدل عليه قضية كلام الذئب والبقر وغيرهما من الأحاديث والآثار . ويشهد له مكاشفة أهل المشاهدة والأسرار التي هي كالأنوار ; فلا يحتاج إلى ما قاله ابن حجر ; بأن يخلق تعالى فيهما فهما وسمعا ، حتى تسمع أذانه وتعقله ( إلا شهد له يوم القيامة ) قال ابن حجر : أي بلسان الحال بفضله وعلو درجته ، كما أنه تعالى يفضح أقواما ويهينهم بشهادة الألسنة والأيدي والأرجل بخسارهم وبوارهم اهـ .

والمعتمد في المعتقد أن شهادة الأعضاء بلسان المقام لقوله تعالى : وقالوا لجلودهم لم شهدتم علينا قالوا أنطقنا الله الذي أنطق كل شيء ومنه قوله تعالى يومئذ تحدث أخبارها سيما والدار الآخرة محل خرق العادات ، والعجب منه أنه ذهل وغفل مما كرره في هذا الكتاب أن ما ورد عن الشارع يحمل على ظاهره ما لم يصرف عنه صارف ، ولا صارف هنا كما لا يخفى - فسبحان من لا ينسى - وفيه حث على رفع المؤذن صوته لتكثر شهداؤه . قال الطيبي : وإنما ورد البيان على الغاية مع حصول الكفاية بقوله : " لا يسمع صوت المؤذن " تنبيها على أن آخر من ينتهي إليه صوت المؤذن يشهد له الأولون ، وفيه حث على استفراغ الجهد في رفع الصوت بالأذان ، والمراد من شهادة الشاهدين له - وكفى بالله شهيدا - اشتهاره يوم القيامة فيما بينهم بالفضل والعلو ، فإن الله تعالى يهين قوما ويفضحهم بشهادة الشاهدين ، فكذلك يكرم قوما تكميلا لسرورهم . قال القاضي : غاية الصوت تكون أخفى فإذا شهد من سمع الأخفى كان غيره بالشهادة أولى . ( رواه البخاري ) ، والنسائي ، وابن ماجه ، وأحمد ، قاله ميرك .

التالي السابق


الخدمات العلمية