صفحة جزء
[ ص: 561 ] 659 - وعن جابر - رضي الله عنه - ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من قال حين يسمع النداء : اللهم رب هذه الدعوة التامة ، والصلاة القائمة ، آت محمدا الوسيلة والفضيلة ، وابعثه مقاما محمودا الذي وعدته - حلت له شفاعتي يوم القيامة ) . رواه البخاري .


659 - ( وعن جابر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من قال حين يسمع النداء ) أي الأذان يعني ويجيبه ( اللهم رب هذه الدعوة التامة ) أي : الكاملة الفاضلة . قال التوربشتي : وصف الدعوة بالتامة لأنها ذكر الله عز وجل يدعى بها إلى عبادته ، وهذه الأشياء ، وما والاها هي التي تستحق صفة الكمال والتمام ، وما سوى ذلك من أمور الدنيا يعرض به النقص والفساد ، ويحتمل أنه وصف بالتمام لكونها محمية عن النسخ ، وقيل : التامة أي في إلزام الحجة وإيجاب الإجابة والمسارعة إلى المدعو إليه ، وسمي الأذان دعوة لأنه يدعو إلى الصلاة والذكر ( والصلاة القائمة " ) أي : الدائمة لا تغيرها ملة ولا تنسخها شريعة ، قاله الطيبي ، وقال ابن الملك : لقيامها إلى يوم القيامة ، أو لأنه أمر بإقامتها فتكون هي قائمة ( آت ) " أي : أعط ( " محمدا الوسيلة " ) أي : المنزلة الرفيعة والمرتبة المنيعة ( والفضيلة ) أي : الزيادة المطلقة والمزية الغير المنتهية ، وأما زيادة : " والدرجة الرفيعة " المشتهرة على الألسنة فقال السخاوي : ولم أره في شيء من الروايات ( وابعثه ) أي : أرسله ; وأوصله ( مقاما محمودا ) أي : مقام الشفاعة ( الذي وعدته ) : الموصول إما بدل منصوب على المحل أو نصب على المدح بتقدير : أعني ، أو رفع عليه بتقدير هو ، ولا يجوز أن يكون صفة النكرة ، وإنما نكسر المقام للتفخيم أي : مقاما يغبطه الأولون والآخرون ، محمودا يكل عن أوصافه ألسنة الحامدين . قال الأشرف : المراد بوعده قوله تعالى : عسى أن يبعثك ربك مقاما محمودا قال ابن عباس : أي مقاما يحمدك فيه الأولون والآخرون ، وتشرف فيه على جميع الخلائق ، تسأل فتعطى وتشفع فتشفع ، ليس أحد إلا تحت لوائك ، ذكره الطيبي ، وفي رواية لابن حبان : المقام المحمود ، وزاد البيهقي في رواية : " إنك لا تخلف الميعاد " ، وأما زيادة : يا أرحم الراحمين فلا وجود لها في كتب الحديث . قيل : والحكمة في سؤال ذلك مع كونه واجب الوقوع بوعد الله ، وعسى في الآية للتحقيق إظهارا لشرفه وعظم منزلته وتلذذا بحصول مرتبته ورجاء لشفاعته . ( حلت ) أي : وجبت وثبتت له ( شفاعتي يوم القيامة ) وفيه إشارة إلى بشارة حسن الخاتمة . ( رواه البخاري ) ، والأربعة . قاله ميرك .

التالي السابق


الخدمات العلمية