صفحة جزء
698 - وعن أبي هريرة رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من غدا إلى المسجد أو راح ، أعد الله له نزله من الجنة كلما غدا أو راح ) . متفق عليه .


698 - ( وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من غدا إلى المسجد ) : أي : ذهب إليه في الغدوة وهو ما بين طلوع الفجر والزوال ( أو راح ) : ذهب إليه في الرواح وهو ما بعد الزوال ( أعد الله ) أي : هيأ ( له نزله ) : بضم النون والزاي وتسكن ، وهو ما يقدم إلى الضيف من الطعام ( من الجنة ) قال السيوطي في حاشية البخاري : النزل بضمتين المكان المهيأ للنزول وبسكون الزاي ما يهيأ للقادم من نحو الضيافة ، فمن على الأول للتبعيض ، وعلى الثاني للتبيين ( كلما غدا أو راح ) ; قال الطيبي : النزل ما يهيأ للنازل ، وكلما غدا ظرف ، وجوابه ما دل عليه ما قبله وهو عامل فيه ، والمعنى كلما استمر غدوه ورواحه استمر إعداد نزله في الجنة ، فالغدو والرواح في الحديث كالبكرة والعشي في قوله تعالى : ولهم رزقهم فيها بكرة وعشيا المراد بهما الدوام .

قلت : فعلى هذا تكون الحركة سبب البركة ، والذهاب موجب الثواب ، ويمكن أن يكون الذهاب إلى الطاعة علامة إعداد الله المثوبة ، فإن العبادات أمارات لا موجبات . ( متفق عليه ) .

التالي السابق


الخدمات العلمية