صفحة جزء
825 - وعن أبي هريرة رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا أمن الإمام فأمنوا ، فإنه من وافق تأمينه تأمين الملائكة ؛ غفر له ما تقدم من ذنبه " ، متفق عليه .

وفي رواية ، قال : " إذا قال الإمام : غير المغضوب عليهم ولا الضالين فقولوا : آمين ، فإنه من وافق قوله قول الملائكة ؛ غفر له ما تقدم من ذنبه ، هذا لفظ البخاري ، ولمسلم نحوه .

وفي أخرى للبخاري ، قال : " إذا أمن القارئ فأمنوا ، فإن الملائكة تؤمن ، فمن وافق تأمينه تأمين الملائكة ؛ غفر له ما تقدم من ذنبه " .


825 - ( وعن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا أمن الإمام ) : بتشديد الميم ، أي : قال : آمين ( فأمنوا ) : قال الخطابي : أي قولوا آمين مع الإمام ، ولا يدل على التأخير كما في قولك : إذا رحل الأمير فارحلوا ، يعني : إذا أراد الإمام التأمين فأمنوا معه للرواية الآتية ، وهذا المعنى متعين على مذهبنا ؛ لأنه يسر في آمين ( فإنه ) ، أي : الشأن ( من وافق ) : في شرح السنة قوله : فإن من وافق عطف على مضمر وهو الخبر عن تأمين الملائكة كما صرح به في قوله بعده : إذا أمن القارئ فأمنوا فإن الملائكة تؤمن فمن وافق . الحديث ، نقله الطيبي ، أي : من طابق ( تأمينه ) ، أي : في الإخلاص والخشوع ، وقيل : في الإجابة ، وقيل في الوقت وهو الصحيح ، قال ابن الملك : ويؤيده الرواية الآتية فإن من وافق قوله قول الملائكة ( تأمين الملائكة ) : قيل : المراد الحفظة ، ورجحه ابن دقيق العيد والسبكي وغيرهما ، وقيل : غيرهم ؛ لخبر " من وافق قوله قول أهل السماء " ونقل العسقلاني اختياره عن بعضهم ، لكنه قال : ويظهر أن المراد بهم من يشهد تلك الصلاة من الملائكة ممن في الأرض أو في السماء ، وتأمينهم استغفارهم للمؤمنين .

قلت : الظاهر أنه اختلاف لفظي ، فإن الملائكة هم أهل السماء ، ولو كانوا في الأرض حفظة أو غيرهم ، والظاهر أن تأمينهم على قول المصلي : اهدنا إلخ ، فيكون بمعنى استجب ، أو اللهم افعل ( غفر ) : مجهول ، وقيل : معلوم ، وفي نسخة : غفر الله ( له ما تقدم من ذنبه ) ، أي : من الصغائر ، ويحتمل الكبائر ، ووقع في بعض الطرق زيادة : وما تأخر ، وهي زيادة شاذة لها طرق أخرى ضعيفة ، قال ميرك ، ( متفق عليه ) .

( وفي رواية ) ، أي : متفق عليها ، ( قال ) : أي : النبي صلى الله عليه وسلم ( إذا قال الإمام : ( غير المغضوب عليهم ولا الضالين فقولوا : آمين ) : مدا ، ويجوز قصره ، وفي شرح الأبهري ، قال الشيخ : هي بالمد والتخفيف في جميع الروايات وعن جميع القراء اهـ ، وهو اسم فعل معناه اسمع واستجب أو معناه كذلك ، فليكن ، أو اسم من أسمائه تعالى قاله ابن الملك ، وقال الأبهري : رواه عبد الرزاق ، عن النبي صلى الله عليه وسلم بإسناد ضعيف ، وقيل : معناه اللهم أمنا بخير ذكره الأبهري ، وليس له وجه ظاهر على التخفيف ، وأما آمين بالمد والتشديد فهو خطأ في هذا المحل ، واختلف في فساد صلاة من يقول به ، والأصح عدم فسادها لمجيئه في القرآن في قوله تعالى : ولا آمين البيت الحرام ، أي : قاصدين ، أو لأن معناه أمنا بخير أي قصدنا بخير ، حال كوننا قاصدين طاعتك أو رضاك أو بابك أو سؤالك ، وأما قول ابن حجر ، أي : إذا أراد الإمام أن يقول : " غير المغضوب عليهم ولا الضالين ، فقولوا : آمين ، فغير صحيح ، ( فإنه من وافق قوله قول الملائكة ؛ غفر له ما تقدم من ذنبه " هذا لفظ البخاري ، ولمسلم نحوه ) : بمعناه .

( وفي أخرى للبخاري ، قال ) : أي : النبي صلى الله عليه وسلم ( إذا أمن القارئ فأمنوا ؛ فإن الملائكة تؤمن ، فمن وافق تأمينه تأمين الملائكة ، غفر له ما تقدم من ذنبه ) : وفي رواية أبي داود ، وابن ماجه ، عن أبي هريرة يرفعه : " وكان إذا قال آمين يسمع من يليه من الصف الأول " ، وزاد ابن ماجه : " فيرتج بها المسجد " ، نقله ميرك عن التصحيح ، وروى الطبراني بسند لا بأس به أنه عليه السلام لما قال : " ولا الضالين " قال : " رب اغفر لي آمين " ، وروى أيضا أنه عليه السلام أمن ثلاث مرات ، وروي أنه كان يؤمن سرا .

[ ص: 687 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية