صفحة جزء
[ ص: 1045 ] 1410 - ( وعن عمرو بن حريث : أن النبي - صلى الله عليه وسلم - خطب وعليه عمامة سوداء ، قد أرخى طرفيها بين كتفيه يوم الجمعة . رواه مسلم ) .


1410 - ( وعن عمرو بن حريث ) بالتصغير القرشي المخزومي : رأى النبي - صلى الله عليه وسلم - ومسح برأسه ، ودعا له بالبركة ، وقيل : قبض النبي - صلى الله عليه وسلم - وله اثنتا عشرة سنة ، ولي إمارة الكوفة . ذكره المؤلف ( أن النبي - صلى الله عليه وسلم - خطب ) وفي الشمائل خطب الناس . ( وعليه عمامة ) بكسر العين ، وفي بعض نسخ الشمائل : عصابة . قال في المغرب : وتسمى بها العمامة ، وقد جاء في خبر ضعيف : صلاة بعمامة خير من سبعين صلاة بغير عمامة " ( سوداء ) وفي بعض الروايات دسماء أو سوداء ، وقيل : ملطخة بدسومة شعره - صلى الله عليه وسلم - إذ كان يكثر دهنه ، ( قد أرخى ) أي : سدل وأرسل ( طرفيها ) بالتثنية أي : طرفي عمامته ( بين كتفيه يوم الجمعة ) .

قال الطيبي : فيه أن لبس الزينة يوم الجمعة والعمامة السوداء ، وإرسال طرفيها بين الكتفين سنة . قال ميرك في حاشية الشمائل : هذه الخطبة وقعت في معرض النبي - صلى الله عليه وسلم - الذي توفي فيه . وقال الزيلعي : يسن لبس السواد لحديث فيه ، وظاهر كلام صاحب المدخل أن عمامته - صلى الله عليه وسلم - كانت سبعة أذرع ، نقله ابن حجر ( رواه مسلم ) . قال ميرك : والأربعة وفي الشمائل عن ابن عمر قال : كان النبي - صلى الله عليه وسلم - إذا اعتم سدل عمامته أي : أرخى طرفيها بين كتفيه . قال نافع : وكان ابن عمر يفعل ذلك . قال عبيد الله : ورأيت القاسم بن محمد وسالما يفعلان ذلك .

وذكر السيوطي في ثلج الفؤاد في لبس السواد عن علي : أنه لبس عمامة سوداء قد أرخاها من خلفه . وأخرج البيهقي في سننه عن أبي جعفر الأنصاري قال : رأيت على علي عمامة سوداء يوم قتل عثمان ، وأخرج ابن سعد وابن أبي شيبة عن الحسن بن علي : أنه خطب وعليه ثياب سود ، وعمامة سوداء . وأخرج ابن سعد عن ابن الزبير أنه يرخيها شبرا أو أقل من شبر ، وأخرج ابن أبي شيبة : أن ابن الزبير اعتم بعمامة سوداء قد أرخى من خلفه نحوا من ذراع . ونقل السيوطي لبس العمامة السوداء عن كثير من الصحابة والتابعين منهم : أنس بن مالك ، وعمار بن ياسر ، ومعاوية ، وأبو الدرداء ، والبراء ، وعبد الرحمن بن عوف ، وواثلة ، وسعيد بن المسيب ، والحسن البصري ، وسعيد بن جبير ، وغيرهم ، ثم قال : وأخرج ابن عدي في الكامل ، وأبو نعيم ، والبيهقي كلاهما في دلائل النبوة عن ابن عباس قال : مررت بالنبي - صلى الله عليه وسلم - وإذا معه جبريل ، وأنا أظنه دحية الكلبي . فقال جبريل للنبي - صلى الله عليه وسلم : " إنه لوضح الثياب ، وإن ولده يلبسون الثياب السود . وقال السيوطي في رسالته المعمولة في إرسال العذبة ، عن عبد الرحمن بن عوف قال : عممني رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فسدلها بين يدي ومن خلفي . رواه أبو داود .

وفي رواية أرسل من خلفه أربع أصابع ونحوها ، ثم قال هكذا فاعتم ، فإنه أغرب وأحسن . رواه الطبراني في الأوسط ، وإسناده حسن .

وفي رواية : كان لا يولي واليا حتى يعمم يرخي لها من جانبه الأيمن نحو الأذن . رواهما الطبراني في الكبير . قال السيوطي : وقول الشيخ مجد الدين : ما فارق العذبة قط . لم أقف عليه في حديث ، بل ذكر صاحب الهدى : أنه كان يعتم تارة بعذبة وتارة بلا عذبة ، وأما حديث : خالفوا اليهود إلخ ، وحديث : أعوذ بالله من عمامة صماء فلا أصل لهما ، ومن علم أنها سنة وتركها استنكافا عنها أثم ، أو غير مستنكف فلا .

قال النووي في شرح المهذب : يجوز لبس العمامة بإرسال طرفها ، وبغير إرساله ، ولا كراهة في واحد منهما ، ولم يصح في النهي عن ترك إرسالها شيء ، وإرسالها إرسالا فاحشا كإرسال الثوب ، فيحرم للخيلاء ، ويكره لغيره ; لحديث ابن عمر : أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : " لا إسبال في الإزار ، والقميص ، والعمامة ، من جر شيئا خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة . " رواه أبو داود والنسائي بإسناد صحيح ، وأما إذا اقتدى الشخص به - عليه الصلاة والسلام - في عمل العذبة ، وحصل له من ذلك خيلاء فدواؤه أن يعرض عنه ، ويعالج نفسه على تركه ، ولا يوجب ذلك ترك العذبة ، فإن لم يزل إلا بتركها فليتركها مدة حتى تزول ; لأن تركها ليس بمكروه ، وإزالة الخيلاء واجبة ، قال ابن حجر : وما ذكره الشارح في السواد أخذه من قول الماوردي في الأحكام السلطانية ينبغي للإمام أن يلبس السواد لخبر مسلم هذا ، لكن ضعفه النووي بأن الذي واظب عليه النبي - صلى الله عليه وسلم - والخلفاء الراشدون إنما هو البياض ، ثم قال : الصحيح أنه يلبس البياض دون السواد ، إلا أن يغلب على ظنه ترتب مفسدة عليه لذلك من جهة السلطان أو غيره وفي الإحياء في موضع تبعا لقول أبي طالب المكي : يكره لبس السواد .

وأفتى ابن عبد السلام : بأن المواظبة على لبس السود بدعة ، وأول من أحدث لبسه في الجمع والأعياد بنو العباس في خلافتهم ، محتجين بأن الراية التي عقدت لجدهم العباس يوم الفتح وحنين كانت سوداء . قال ابن هبيرة : ولأنه أبعد الألوان من الزينة ، وأقربها إلى الزهد في الدنيا ، ولذلك يلبسه العباد والنساك .

التالي السابق


الخدمات العلمية