صفحة جزء
1433 - وعن أنس - رضي الله عنه - قال : كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لا يغدو يوم الفطر حتى يأكل تمرات ، ويأكلهن وترا . رواه البخاري .


1433 - ( وعن أنس قال : كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لا يغدو ) أي : لا يخرج إلى المصلى . ( يوم الفطر حتى يأكل تمرات ) : من ثلاث إلى عشر . ( ويأكلهن ) : بالنصب ويرفع . ( وترا ) أي : ثلاثا ، أو خمسا ، أو سبعا ، أو تسعا . قال الأشرف : لعله - عليه الصلاة والسلام - أسرع بالإفطار يوم الفطر ليخالف ما قبله ، فإن الإفطار في سلخ رمضان حرام ، وفي العيد واجب ، ولم يفطر في الأضحى قبل الصلاة لعدم وجود المعنى المذكور اهـ . وهو كون مخالفة الفعل مشعرة بمخالفة الحكم ، وأيضا سبب التأخير في الأضحى ليأكل من أضحيته أولا . ( رواه البخاري ) قال ميرك : ورواه الترمذي بمعناه .

وقول المصنف : " رواه البخاري " فيه شيء ; لأن جملة : " ويأكلهن وترا " رواها البخاري بطريق التعليق ، وإيراد المصنف يقتضي أنه يرويه موصولا وليس كذلك ، فإنه أخرج الحديث موصولا مسندا عن هشيم ، عن عبيد الله بن أبي بكر بن أنس ، عن أنس إلى قوله : حتى يأكل تمرات . ثم قال : وقال مرجى بن رجاء : حدثني عبيد الله بن أبي بكر بن أنس ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - : ويأكلهن وترا . ويمكن أن يقال من قبل المنصف : أنه لم يلتزم بيان التمييز بين الموصولات والمعلقات في ديباجة الكتاب ، لكن مواقع استعمالاته في بيان المخرج يشعر بالالتزام حيث قال في بعض المواضع : رواه البخاري ، والأمر فيه هين اهـ . والظاهر أن الالتزام إنما هو في الحديث التام ، وأما في البعض المتعلق بالكلام ، فليس له فيه التزام فما عليه الإلزام .

التالي السابق


الخدمات العلمية