صفحة جزء
[ ص: 1187 ] الفصل الثاني

1638 - عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " البسوا من ثيابكم البياض ; فإنها من خير ثيابكم ، وكفنوا فيها موتاكم ، ومن خير أكحالكم الإثمد ; فإنه ينبت الشعر ، ويجلو البصر " رواه أبو داود ، والترمذي ، وروى ابن ماجه إلى " موتاكم " .


الفصل الثاني

1638 - ( عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " البسوا ) بفتح الباء ، أمر ندب . ( من ثيابكم ) : من تبعيضية ، أو بيانية مقدمة . ( البياض ) أي : ذات البياض ، وفي رواية : البيض ، فلا تجوز . ( فإنها ) أي : الثياب البيض . ( من خير ثيابكم ) : الظاهر أن من زائدة . قال ابن حجر : لأن اللون الأبيض أفضل الألوان ، وفيه أن الأبيض لا يسمى ملونا ، هذا وقد لبس عليه الصلاة والسلام غير الأبيض كثيرا لبيان جوازه أو لعدم تيسره . ( وكفنوا فيها موتاكم ) : الأمر فيه للاستحباب . قال ابن الهمام : وأحبها البياض ، ولا بأس بالبرد والكتان للرجال ، ويجوز للنساء الحرير ، والمزعفر والمعصفر اعتبارا للكفن باللباس في الحياة . ( ومن خير أكحالكم الإثمد ) : بكسر الهمزة والميم ، حجر للكحل قاله في القاموس ، والمشهور أنه الأصفهاني . ( فإنه ينبت ) : بضم الياء وكسر الباء . ( الشعر ) : بفتح العين وسكونها أي : شعر الهدب . ( ويجلو البصر ) أي : يزيد نوره ، والأفضل عند النوم اتباعا له عليه الصلاة والسلام ، ولأنه أشد تأثيرا ، وأقوى سريانا حينئذ ، وقال الطيبي : وإنما أبرز الأول في صورة الأمر اهتماما بشأنه ، وأنه من السنة المندوب إليها ، وأخبر عن الثاني للإيذان بأنه من خير دأب الناس وعادتهم ، وجمع بينهما لمناسبة الزينة ، يتزين بهما المتميزون من الصلحاء اهـ .

وفيه إشعار منه أن الاكتحال ليس بمندوب ، وتبعه عصام الدين في شرح الشمائل ، وهو مردود لأنه عليه الصلاة والسلام واظب عليه ، فإنه كانت له مكحلة يكتحل بها كل ليلة في كل عين ثلاثا ، وأمر أحاديث كثيرة : باكتحلوا ، وقد صرح أصحاب الشافعي وغيرهم : بأنه يستحب ; فلا وجه لجعله في المباح الذي لا يترتب عليه ثواب ، وأما قول ابن حجر : عطف على جملة ، البسوا ، وغاير مع أن كلا مأمور به اهتماما بشأن الأول من حيث إنه لا حظ فيه للمأمور . بخلاف الأخير فمحل نظر . ( رواه أبو داود ، والترمذي ) قال ميرك : وقال : حديث حسن صحيح . ( وروي ) : وفي نسخة : ورواه ( ابن ماجه إلى : " موتاكم ) " .

التالي السابق


الخدمات العلمية