صفحة جزء
154 - وعن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " يكون في آخر الزمان دجالون كذابون يأتونكم من الأحاديث بما لم تسمعوا أنتم ولا آباؤكم ، فإياكم وإياهم ، لا يضلونكم ولا يفتنونكم " . رواه مسلم .


154 - ( وعن أبي هريرة ) : - رضي الله عنه - ( قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( يكون في آخر الزمان ) ، أي : آخر زمان هذه الأمة ( دجالون ) : من الدجل وهو التلبيس جمع الدجال ، وهو كثير المكر والتلبيس . ، أي : الخداعون . يعني : سيكون جماعة يقولون للناس : نحن علماء ومشايخ ندعوكم إلى الدين وهم ( كذابون ) : في ذلك ( يأتونكم من الأحاديث بما لم تسمعوا أنتم ولا آباؤكم ) ، أي : يتحدثون بالأحاديث الكاذبة ويبتدعون أحكاما باطلة واعتقادات فاسدة اهـ . كلام المظهر . ويجوز أن تحمل الأحاديث على المشهور عند المحدثين ، فيكون المراد بها الموضوعات ، وأن يراد ما بين الناس أي يحدثونكم بالذي ما سمعتم عن السلف من علم الكلام .

قال في شرح السنة : اتفق علماء السلف من أهل السنة على النهي عن الجدال في الصفات ، وعن الخوض في علم الكلام وتعلمه . قال مالك : إياكم والبدع . قيل : وما البدع ؟ قال : أهل البدع الذين يتكلمون في أسماء الله وصفاته وكلامه وعلمه وقدرته ، ولا يسكتون عما سكت عنه الصحابة والتابعون ، ولو كان الكلام علما لتكلموا فيه كما تكلموا في الأحكام ، وسئل سفيان الثوري عن الكلام فقال : دع الباطل ؛ أين أنت من الحق ، اتبع السنة ودع البدعة . وقال : وجدت الأمر في الاتباع ، وقال : عليكم بما عليه الجمالون ، والنساء في البيوت ، والصبيان في الكتاب من الإقرار والعمل ، وقال الشافعي : لأن يبتلى الرجل بما نهى الله عنه خلا الشرك بالله خير من أن يبتلى بالكلام . وقال مرة أخرى : لأن ألقى الله بكل ذنب ما خلا الشرك بالله أهون من أن ألقاه بمسألة في علم الكلام . وقال : رأيي وحكمي في أهله أن يضربوا بالجريد ويطاف بهم في الأسواق أو في العشائر والقبائل ، ويقال : هذا جزاء من ترك الكتاب والسنة واشتغل بالكلام .

فإن قلت : كيف الجمع بين هذا وبين قول الإمام النووي فيما سبق : إن علم الكلام من البدعة الواجبة ؟ أجيب : بأن الوجوب من حيث الضرورة من غلو المبتدعة والملحدة ، فحينئذ وجب على المسلمين دفعهم ، والمحذور جعله صنعة وعادة ، ولهذا كان تعلم علم الكلام من فروض الكفايات كسائر الصناعات المباحة . كذا ذكره الطيبي ، وقد ألف الإمام الشيخ جلال الدين السيوطي رحمه الله رسالة في تحريم المنطق والكلام ، وفيها استيفاء الكلام على وجه التمام . ( فإياكم ) ، أي : أبعدوا أنفسكم عنهم ( وإياهم ) ، أي : بعدوهم عنكم ( لا يضلونكم ) : استئناف جواب لقائل : لم نبعدهم ؟ لئلا يضلوكم فحذف الجار والناصب فعاد الفعل إلى الرفع ، كذا ذكره بعضهم . وقال الطيبي : كأنه قيل ماذا يكون بعد الحذر ؟ فأجيب : لا يضلونكم اهـ .

قال ابن حجر : نظيره قوله تعالى : عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم على قراءة الرفع اهـ .

[ ص: 240 ] وفيه أنه إن أراد بقوله على قراءة الرفع قراءة الجمهور ، فهو ليس صريحا في المقصود فإنه يحتمل الرفع على أنه مستأنف ، ويؤيده إن قرئ " لا يضركم " ، ويحتمل الجزم على الجواب أو النهي ، والقياس الفتح ، لكنه ضمت الراء اتباعا لضمة الضاد المنقولة إليها من الراء المدغمة ، وينصره قراءة من قرأ " لا يضركم " بفتح الراء ، وإن أراد بالرفع إثبات النون فهو غير محفوظ - والله أعلم - مع أنه من لغة أكلوني البراغيث ، أو نقول : هو خبر في معنى النهي مبالغة فيكون تأكيدا للأمر بالحذر ، ولا يجوز أن يكون جواب الأمر لوجود النون ( ولا يفتنونكم ) ، أي : يوقعونكم في الفتنة وهي الشرك قال تعالى : والفتنة أشد من القتل أو يراد بها عذاب الآخرة . قال تعالى : ذوقوا فتنتكم . ( رواه مسلم ) .

التالي السابق


الخدمات العلمية