صفحة جزء
2122 - وعن أبي بن كعب قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " يا أبا المنذر أتدري أي آية من كتاب الله - تعالى - معك أعظم ؟ " قلت : الله ورسوله أعلم ، قال : " يا أبا المنذر أتدري أي آية من كتاب الله - تعالى - معك أعظم ؟ " قلت : الله لا إله إلا هو الحي القيوم ، قال : فضرب في صدري وقال : ليهنك العلم يا أبا المنذر " رواه مسلم .


2122 - ( وعن أبي بن كعب قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : يا أبا المنذر ) بصيغة الفاعل كنية أبي بن كعب ( أتدري أي آية ) اسم استفهام معرب لازم الإضافة ويجوز تذكيره وتأنيثه عند إضافته إلى المؤنث ( من كتاب الله - تعالى - معك ) ، أي حال كونه مصاحبا لك ، قال الطيبي : وقع موقع البيان لما كان يحفظه من كتاب الله لأن مع كلمة تدل على المصاحبة اهـ وكان - رضي الله عنه - ممن حفظ القرآن كله في زمنه - صلى الله عليه وسلم - وكذا ثلاثة من بني عمه ( أعظم ؟ ) قال إسحاق بن راهويه وغيره : المعنى راجع إلى الثواب والأجر ، أي أعظم ثوابا وأجرا وهو المختار كذا ذكره الطيبي ( قلت : الله ورسوله أعلم ) فوض الجواب أولا وأجاب ثانيا لأنه جوز أن يكون حدث أفضلية شيء من الآيات غير التي كان يعلمها ، فلما كرر عليه السؤال والمعاد بقول ( قال : يا أبا المنذر أتدري أي آية من كتاب الله - تعالى - معك أعظم ؟ ) ظن أن مراده - عليه الصلاة والسلام - طلب الإخبار عما عنده فأخبره بقوله ( قلت : الله لا إله إلا هو الحي القيوم ) إلى آخر آية الكرسي [ ص: 1462 ] كذا ذكره ابن حجر ، والأولى أن يقال : فوض أولا أدبا وأجاب ثانيا طلبا جمعا بين الأدب والامتثال كما هو دأب أرباب الكمال ، قال الطيبي : سؤاله - عليه الصلاة والسلام - من الصحابي قد يكون للحث على الإسماع وقد يكون للكشف عن مقدار علمه وفهمه ، فلما راعى الأدب أولا ورأى أنه لا يكتفي به علم أن المقصود استخراج ما عنده من مكنون العلم فأجاب ، وقيل : انكشف له العلم من الله - تعالى - أو من مدد رسوله ببركة تفويضه وحسن أدبه في جواب مسائلته ، قيل : وإنما كانت آية الكرسي أعظم آية لاحتوائها واشتمالها على بيان توحيد الله وتمجيده وتعظيمه وذكر أسمائه الحسنى وصفاته العلى ، وكل ما كان من الأذكار في تلك المعاني أبلغ كان في باب التدبر والتقرب به إلى الله أجل وأعظم ( قال ) ، أي أبي ( فضرب ) ، أي النبي - صلى الله عليه وسلم - ( في صدري ) محبة وتعديته بفي نظير قوله - تعالى - واصلح لي في ذريتي أي وقع الصلاح فيهم حتى يكونوا محلا له ، كقول الشاعر :

يجرح في عراقيبها نصلي

. وفيه إشارة إلى امتلاء صدره علما وحكمة ( وقال : ليهنك العلم ) وفي نسخة : ليهنئك بهمزة بعد النون على الأصل فحذف تخفيفا ، أي ليكن العلم هنيئا لك ( يا أبا المنذر ) قال الطيبي : يقال هنأني الطعام يهنأني ويهنئني وهنأت ، أي تهنأت به وكل أمر أتاك من غير تعب فهو هنيء ، وهذا دعاء له بتيسير العلم ورسوخه فيه ويلزمه الإخبار بكونه عالما وهو المقصود ، وفيه منقبة عظيمة لأبي المنذر - رضي الله عنه - ( رواه مسلم ) .

التالي السابق


الخدمات العلمية