صفحة جزء
( 1 ) باب ذكر الله عز وجل والتقرب إليه

الفصل الأول

2261 - عن أبي هريرة ، وأبي سعيد ( رضي الله عنهما ) ، قالا : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - " لا يقعد قوم يذكرون الله إلا حفتهم الملائكة ، وغشيتهم الرحمة ، ونزلت عليهم السكينة ، وذكرهم الله فيمن عنده ( رواه مسلم ) .


1 - باب ذكر الله عز وجل

قال الجزري : ليس فضل الذكر منحصرا في التهليل والتسبيح والتكبير ، بل كل مطيع لله تعالى في عمل ، فهو ذاكر ، وأفضل الذكر القرآن ، إلا فيما شرع لغيره أي : كالركوع والسجود ، ثم قال : وكل ذكر مشروع أي : مأمور به في الشرع واجبا كان أو مستحبا ، لا يعتد بشيء منه حتى يتلفظ به ويسمع به نفسه اهـ . ومقصوده الحكم الفقهي ، وهو أنه إذا قرأ في باطنه حالة القراءة ، أو سبح بلسان قلبه حال الركوع والسجود ، لا يكون آتيا بفرض القراءة وسنة التسبيح ؛ لأن الذكر القلبي لا يترتب عليه الثواب الأخروي ، لما أخرج أبو يعلى عن عائشة - رضي الله عنها - قالت : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - " لفضل الذكر الخفي الذي لا يسمعه الحفظة سبعون ضعفا . إذا كان يوم القيامة ، وجمع الله الخلائق لحسابهم ، وجاءت الحفظة بما حفظوا وكتبوا ، قال لهم : انظروا هل بقي لهم من شيء ؟ فيقولون : ما تركنا شيئا مما علمناه وحفظناه إلا وقد أحصيناه وكتبناه فيقول الله : إن لك عندي حسنا لا تعلمه ، وأنا أجزيك به ، وهو الذكر الخفي " ذكره السيوطي في البدور السافرة في أحوال الآخرة ( والتقرب إليه ) : أي : التقرب بذكر الله إلى الله ، أو التقرب بالنوافل إليه ، والمعنى هذا باب بينهما من الأحاديث الواردة في شأنهما .

الفصل الأول

2261 - ( عن أبي هريرة ، وأبي سعيد قالا : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - " لا يقعد قوم يذكرون الله : إن أريد بالقعود ضد القيام ، ففيه إشارة إلى أنه أحسن هيئات الذاكر ، لدلالته على جمعية الحواس الظاهرة والباطنة ، وإن كان كناية عن الاستمرار ، ففيه إيماء إلى مداومة الأذكار ، وقال ابن حجر : التعبير به للغالب كما هو ظاهر ؛ لأن المقصود حبس النفس على ذكر الله مع الدخول في عداد الذاكرين لتعود عليه بركة أنفاسهم ولحظ [ ص: 1540 ] إيناسهم اهـ . فلا ينافيه قيامه لطاعة ، كطواف وزيارة وصلاة جنازة وطلب علم وسماع موعظة ( إلا حفتهم الملائكة ) : أي : أحاطت بهم الملائكة الذين يطوفون في الطرق يلتمسون أهل الذكر ( وغشيتهم الرحمة ) : أي : غطتهم الرحمة الإلهية الخاصة بالذاكرين الله كثيرا والذاكرات ، ( ونزلت عليهم السكينة ) : أي : الطمأنينة والوقار ، ولقوله تعالى : ألا بذكر الله تطمئن القلوب ومنه قوله تعالى : هو الذي أنزل السكينة في قلوب المؤمنين ليزدادوا إيمانا مع إيمانهم ( وذكرهم الله ) : أي : مباهاة وافتخارا بهم بالثناء الجميل عليهم ، وبوعد الجزاء الجزيل لهم ( فيمن عنده ) : أي : من الملائكة المقربين وأرواح الأنبياء والمرسلين ، وهي عندية مكانة لا مكان ، لتعاليه عن المكان والزمان ، وسائر سمات الحدثان والنقصان ( رواه مسلم ) : ورواه الترمذي وابن ماجه .

التالي السابق


الخدمات العلمية