صفحة جزء
2509 - وعن ابن عباس قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : إن عمرة في رمضان تعدل حجة ( متفق عليه ) .


2509 - ( وعن ابن عباس قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إن عمرة في رمضان ) أي كائنة ( تعدل حجة ) أي تعادل وتماثل في الثواب ، وبعض الروايات حجة معي وهو مبالغة في إلحاق الناقص بالكامل ترغيبا ، وفيه دلالة على أن فضيلة العبادة تزيد بفضيلة الوقت فيشمل يومه وليله أو بزيادة المشقة فيختص بنهاره والله أعلم .

ثم قيل المراد عمرة آفاقية ، ولا تجوز العمرة المكية عند الحنبلية ، ويؤيدهم سبب ورود الحديث وهو أن امرأة شكت إليه - صلى الله عليه وسلم - تخلفها عن الحج معه ، فقال لها اعتمري ، وكان ميقات تلك المرأة ذا الحليفة .

وأيضا لم يحفظ عنه - صلى الله عليه وسلم - إيقاعها في رمضان : مع إدراكه أياما منه في مكة بعد فتحها : مع ما قيل من أنه دخل مكة من غير إحرام بها وإنما وقع عمره كلها في ذي القعدة ، وقيل قد اعتمر مرة في رجب على ما قاله ابن عمر وأنكرته عائشة - رضي الله عنها - .

وقد ذهب مالك وتبعه المزني أنها لا تجوز في العام إلا مرة واحدة ، إلا أن علماءنا والشافعي - رحمه الله - ذهبوا إلى أن العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب والله أعلم ، ثم العمرة بوقوع أفعالها في رمضان لا إحرامها كما مال إليه ابن حجر فتدبر .

التالي السابق


الخدمات العلمية