صفحة جزء
2576 - وعن ابن عباس - رضي الله عنهما - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : " الطواف حول البيت مثل الصلاة ، إلا أنكم تتكلمون فيه ، فمن تكلم فيه فلا يتكلمن إلا بخير " . رواه الترمذي ، والنسائي ، والدارمي ، وذكر الترمذي جماعة وقفوه على ابن عباس .


2576 - ( وعن ابن عباس ، أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : " الطواف حول البيت ) احتراز من الطواف بين الصفا ، والمروة ( مثل الصلاة ) بالرفع على الخبرية ، وجوز النصب أي : نحوها ( إلا أنكم تتكلمون فيه ) أي : تعتادون الكلام فيه ، إما متصل أي مثلها في كل معتبر فيها وجودا وعدما إلا التكلم يعني : وما في معناه من المنافيات من الأكل ، والشرب ، وسائر الأفعال الكثيرة ، وإما منقطع أي : لكن رخص لكم في الكلام ، وفي العدول - عن قوله : " إلا الكلام " إلى ما قال - نكتة لطيفة لا تخفى ، ويعلم من فعله - عليه الصلاة والسلام - عدم شرطية الاستقبال ، وليس لأصل الطواف وقت مشروط ، وبقي بقية شروط الصلاة من الطهارة الحكمية ، والحقيقية ، وستر العورة ، فهي معتبرة عند الشافعي ، كالصلاة وواجبات عندنا ؛ لأنه لا يلزم من مثل الشيء أن يكون مشاركا له في كل شيء على الحقيقة ، مع أن الحديث من الآحاد ، وهو ظني لا تثبت به الفرضية ، مع الاتفاق أنه يعفى عن النجاسة التي بالمطاف إذا شق اجتنابها ؛ لأن في زمنه - عليه الصلاة والسلام - وزمن أصحابه الكرام ، ومن بعدهم من الأئمة الأعلام نزل فيه نجاسة ذرق الطيور وغيرها ، ولم يمتنع أحد من الطواف به لأجل ذلك ، ولا أمر من يقتدى به بتطهير ما هنالك . ( فمن تكلم فيه فلا يتكلمن إلا بخير ) : أي : من ذكر الله ، وإفادة علم استفاده على وجه لا يشوش على الطائفين ، والحذر الحذر مما يتكلم العوام في طوافهم هذه الأيام من كلام الدنيا ، بل من موجبات الآثام ، فالنهي المؤكد محمول على كراهة التحريم ، أو التنزيه ، وفي قول : " مثل الصلاة " تنبيه على أن الصلاة أفضل من الطواف . ( رواه الترمذي ، والنسائي ، والدارمي ) : أي : مرفوعا ، وصححه الحاكم - رحمه الله ، وفي رواية : إلا أن الله أحل فيه النطق ، فمن نطق لا ينطق إلا بخير . ( وذكر الترمذي جماعة ) : أي : من الرواة ( وقفوه ) : أي : الحديث ( على ابن عباس ) : أي : ولم يرفعوه عنه إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - لكنه في حكم المرفوع .

التالي السابق


الخدمات العلمية