صفحة جزء
2594 - وعن عائشة - رضي الله عنها - قالت : إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : " ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة ، وإنه ليدنو ، ثم يباهي بهم الملائكة ، فيقول : ما أراد هؤلاء " . رواه مسلم .


2594 - ( وعن عائشة رضي الله - تعالى - عنها قالت : إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : " ما من يوم أكثر ) بالنصب وقيل بالرفع ( من أن يعتق الله ) أي : يخلص وينجي ( الله عبدا من النار من يوم عرفة ) أي : بعرفات . قال الطيبي - رحمه الله : ( ما ) بمعنى ( ليس ) واسمه يوم ، و ( من ) زائدة أيضا اهـ .

فتقديره : ما من يوم أكثر إعتاقا فيه الله عبدا من النار من يوم عرفة . ( وإنه ) أي : سبحانه ( ليدنو ) أي : يقرب منهم بفضله ورحمته ( ثم يباهي بهم ) أي : بالحجاج ( الملائكة ) : قال بعضهم : أي يظهر على الملائكة فضل الحجاج ، وشرفهم ، أو يحلهم من قربه ، وكرامته محل الشيء المباهى به ، والمباهاة المفاخرة ( فيقول : ما أراد هؤلاء ) أي : أي شيء أراد هؤلاء حيث تركوا أهلهم ، وأوطانهم ، وصرفوا أموالهم ، وأتعبوا أبدانهم ، أي : ما أرادوا إلا المغفرة ، والرضا ، والقرب ، واللقاء ، ومن جاء هذا الباب لا يخشى الرد ، أو التقدير : ما أراد هؤلاء فهو حاصل لهم ، ودرجاتهم على قدر مراداتهم ، ونياتهم ، أو أي شيء أراد هؤلاء أي : شيئا سهلا يسيرا عندنا إذا مغفرة كف من التراب لا يتعاظم عند رب الأرباب . ( رواه مسلم ) . [ ص: 1801 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية