صفحة جزء
الفصل الثاني

2595 - عن عمرو بن عبد الله بن صفوان ، عن خال له يقال له يزيد بن شيبان ، قال : كنا في موقف لنا بعرفة يباعده عمرو من موقف الإمام جدا ، فأتانا ابن مربع الأنصاري ، فقال : إني رسول رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إليكم ; يقول لكم : " قفوا على مشاعركم ، فإنكم على إرث أبيكم إبراهيم - عليه السلام " رواه الترمذي ، وأبو داود ، والنسائي ، وابن ماجه .


الفصل الثاني

2595 - ( وعن عمرو بن عبد الله بن صفوان ) أي : الجمحي القرشي من التابعين ( عن خال له يقال له يزيد بن شيبان ) أي : الأزدي ، له صحبة ، ورواية ، ويذكر في " الوحدان " . ( قال ) أي : يزيد ( كنا في موقف لنا ) أي : أسلافنا كانوا يقفون في الجاهلية ( بعرفة يباعده عمرو ) أي : يصفه بالبعد ( من موقف الإمام جدا ) أي : يجد جدا في التبعيد ، أي : بعدا كثيرا ، فهو متصل بقوله : " يباعده " متأخر عن متعلقه ، فإما على كونه مصدرا أي : يبعده تبعيدا جدا ، أي : كثيرا ، أو على الحالية .

وأغرب ابن حجر - رحمه الله - في قوله أي : بقوله : هو بعيد منه جدا ، أو بذكره حدود موقفهم - بكسر الميم - المعلوم منه أنه بعيد اهـ . ووجه غرابته لا يخفى ، على أن قوله : " موقفهم " بكسر الميم لا يصح رواية ولا دراية .

قيل : عمرو هو الراوي ، يعني : قال عمرو : كان بين ذلك الموقف ، وبين موقف إمام الحاج مسافة بعيدة . ( فأتانا ابن مربع ) بكسر الميم ، وسكون الراء ، وفتح الموحدة ، وقيل : اسمه زيد ، وقيل : يزيد ، وقيل : عبد الله ، والأول أكثر . ( الأنصاري ) صفة المضاف ( فقال : إني رسول رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إليكم ) وفي أصل ابن حجر : سقط ( رسول ) الثاني ، فتحذر ( يقول ) : أي : رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لكم : " قفوا على مشاعركم " أي : اثبتوا في مواقفكم ، واجعلوا وقوفكم في أماكنكم ، جمع المشعر ، وهو العلم أي : موضع النسك ، والعبادة ( وإنكم على إرث ) : أي : متابعة ( من إرث أبيكم ) : ( من ) للبيان أو للتبعيض ( إبراهيم - عليه الصلاة والسلام - ) بدل أو بيان ، وفيه إشارة إلى قوله - تعالى : هو اجتباكم وما جعل عليكم في الدين من حرج ملة أبيكم إبراهيم - عليه الصلاة والسلام - . قال الطيبي - رحمه الله : المقصود دفع أن يتوهم أن الموقف ما اختاره النبي - صلى الله عليه وسلم - وتطيب خاطرهم بأنهم على إرث أبيهم ، وسنته . ( رواه الترمذي ، وأبو داود ، والنسائي ، وابن ماجه ) .

التالي السابق


الخدمات العلمية