صفحة جزء
232 - وعن ابن عباس رضي الله عنهما ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " اتقوا الحديث عني إلا ما علمتم . فمن كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار " . رواه الترمذي .


232 - وعن ابن عباس قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( اتقوا الحديث ) أي : احذروا روايته ( عني ) : والمعنى : لا تحدثوا عني ( إلا ما علمتم ) أنه من حديثي . قال الطيبي : يجوز أن يراد بالحديث الاسم ، فالمضاف محذوف أي : احذروا رواية الحديث ، ويجوز أن يكون فعيلا بمعنى " مفعولا " ، و " عني " متعلق به والاستثناء [ ص: 309 ] منقطع ، والمعنى احذروا مما لا تعلمونه من التحديث عني ، لكن لا تحذروا مما تعلمونه ، والظاهر أن العلم هنا يشتمل الظن فإنهم إذا جوزوا الشهادة به مع أنها أضيق من الرواية اتفاقا فلأن تجوز به الرواية أولى ، ويؤيده أنه يجوز في الرواية الاعتماد على الحظ بخلاف الشهادة عند الجمهور ( فمن كذب ) : أي : افترى ( علي متعمدا ) أي : لا خطأ ( فليتبوأ مقعده ) أي : ليهيئ مكانه ( من النار ) . قيل : الأمر للتهديد والوعيد ، وقيل : الأمر بمعنى الخبر ( رواه الترمذي ) . أي : عن ابن عباس .

التالي السابق


الخدمات العلمية