صفحة جزء
2942 - وعن جابر - رضي الله عنه - قال : انكسفت الشمس في عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يوم مات إبراهيم ابن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فصلى بالناس ست ركعات بأربع سجدات ، فانصرف وقد آضت الشمس ، وقال : " ما من شيء توعدونه إلا قد رأيته في صلاتي هذه ، لقد جيء بالنار ، وذلك حين رأيتموني تأخرت مخافة أن يصيبني من لفحها ، وحتى رأيت فيها صاحب المحجن يجر قصبه في النار وكان يسرق الحاج بمحجنه ، فإن فطن له قال : إنما تعلق بمحجني ، وإن غفل عنه ذهب به ، وحتى رأيت فيها صاحبة الهرة التي ربطتها ، فلم تطعمها ولم تدعها تأكل من خشاش الأرض حتى ماتت جوعا ، ثم جيء بالجنة وذلك حين رأيتموني تقدمت حتى قمت في مقامي ، ولقد مددت يدي وأنا أريد أن أتناول من ثمرتها لتنظروا إليه ، ثم بدا لي أن لا أفعل " . رواه مسلم .


2942 - ( وعن جابر قال : انكسفت الشمس على ) : وفي نسخة : في عهد رسول الله ) : وفي نسخة في عهد النبي - صلى الله عليه وسلم - يوم مات إبراهيم ابن رسول الله - صلى الله عليه وسلم ) : بإثبات الألف خطا وضم النون لفظا ( فصلى بالناس ست ركعات ) : بالتحديد أي ركوعات ( بأربع سجدات ) : يعني كان يصلي ركعتين في كل ركعة يركع ثلاثا ويسجد سجدتين ( فانصرف ) : أي : عن الصلاة ( وقد آضت الشمس ) : قال النووي - رحمه الله : " هو همزة ممدودة هكذا ضبطه جميع الرواة ببلادنا أي : عادت إلى حالها الأولى ورجعت ، ومنه قوله أيضا : وهو مصدر آض يئيض ( وقال " ما من شيء توعدونه " ) : أي : ليس شيء وعدتم بمجيئه من الجنة والنار وغيرها من أحوال يوم القيامة ( " إلا قد رأيته في صلاتي هذه ، لقد جيء بالنار " ) : أي : أحضرت ( " وذلك حين رأيتموني تأخرت مخافة أن يصيبني لفحها ) : بفتح فسكون ( ومخافة ) منصوب على العلة أي : خشية إصابة لفحها إياي ، في النهاية : " لفح النار بالفاء والحاء وهجها وحرها " ( وحتى رأيت فيها ) : أي : في النار ( " صاحب المحجن " ) : بكسر الميم وسكون الحاء المهملة وفتح جيم ; عصا في رأسه اعوجاج كالصولجان والميم زائدة ، وقيل : خشب طويل على رأسه حديدة معوجة اسم آلة من الحجن بتقديم الحاء المهملة على الجيم ، وهو جر الشيء إلى جانبه ، والمراد بصاحبه عمرو بن لحي بضم اللام وفتح الحاء وتشديد الياء ( " يجر قصبه " ) : بضم فسكون أي : يسحبه ( " في النار " ) : والقصب : المعى وجمعه أقصاب ، وقيل : القصب اسم للأمعاء كلها ، [ ص: 1972 ] وقيل : أمعاء أسفل البطن ( " وكان يسرق الحاج " ) : أي : متاعه ( " بمحجنه ، فإن فطن له " ) : بصيغة المجهول أي : علم به ( " قال : إنما تعلق " ) : أي : الشيء المسروق ( " بمحجني وإن غفل عنه " ) : على بناء المفعول أي : ذهل وجهل به ذهب به ( ذهب به وحتى رأيت فيها " ) : أي : في النار ( " صاحبة الهرة التي ربطتها فلم تطعمها " ) : بضم أوله ( " ولم تدعها " ) : أي : لم تتركها ( " تأكل من خشاش الأرض " ) : بفتح الخاء المعجمة ويكسر أي : هوامها وحشراتها ( حتى ماتت " ) : أي : الهرة ( " جوعا " ) : أي : لجوعها أو بجوعها ، قيل : " الخشاش بتثليث الخاء المعجمة هوامها ، وبالحاء المهملة يابس النبات " ( " ثم جيء بالجنة وذلك حين رأيتموني تقدمت حتى قمت في مقامي " ) : أي : الأولاني ( " ولقد مددت يدي وأنا أريد أن أتناول من ثمرتها لتنظروا إليه ، ثم بدا " ) : أي : ظهر ( " لي أن لا أفعل " ) : في النهاية : " البداء استصواب شيء علم بعد أن لم يعلم ، قال الطيبي - رحمه الله : " لعل الاستصواب في أن لا يظهر لهم ثمرتها لئلا ينقلب الإيمان الغيبي إلى الشهودي ، ولو أراهم ثمار الجنة لزم أن يريهم لفح النار أيضا وحينئذ يغلب الخوف على الرجاء فتبطل أمور معاشهم ، ومن ثمة قال : " لو تعلمون ما أعلم لبكيتم كثيرا ولضحكتم قليلا " . والله تعالى أعلم .

قال النووي : " قال العلماء : يحتمل أنه عليه الصلاة والسلام رأى الجنة والنار رؤية عين كشف الله - تعالى - عنهما ، وأزال الحجب بينه وبينهما ، كما فرج له عن المسجد الأقصى ، وأن تكون رؤية علم ووحي على سبيل تفضيل وتعريف لم يعرفه قبل ذلك ، فحصل له من ذلك خشية لم يسبقها ، والتأويل الأول أولى وأشبه بألفاظ الحديث لما فيه من الأمور الدالة على رؤية العين من تأخره لئلا يصيبه لفحها ، وتقدمه لقطف العنقود ، وفيه أن الجنة والنار مخلوقتان موجودتان ، وأن ثمارها أعيان كثمار الدنيا ، وهو مذهب أهل السنة ، وأن التأخر عن موضع الهلاك والعذاب سنة ، وأن العمل القليل لا يبطل الصلاة ، وأن بعض الناس معذب في نفس جهنم اليوم ، وفي تعذيب تلك المرأة بالنار ; بسبب ربط الهرة دلالة على أن فعلها كان كبيرة ; لأن ربطها وإصرارها عليه حتى ماتت إصرار على الصغيرة والإصرار عليها يجعلها كبيرة ( رواه مسلم ) .

التالي السابق


الخدمات العلمية