صفحة جزء
الفصل الثاني

343 - عن أنس - رضي الله عنه - قال : كان النبي - صلى الله عليه وسلم - إذا دخل الخلاء نزع خاتمه . رواه أبو داود ، والنسائي ، والترمذي ، وقال : هذا حديث حسن صحيح غريب . وقال أبو داود : هذا حديث منكر وفي روايته وضع بدل نزع .


الفصل الثاني

343 - ( عن أنس قال : كان النبي ) : وفي نسخة : رسول الله ( - صلى الله عليه وسلم - إذا دخل الخلاء ) : أي : أراد دخوله ( نزع ) : أي : أخرج من أصبعه ( خاتمه ) : بفتح التاء ، وقيل بكسرها لأن نقشه ، محمد رسول الله ، وفيه دليل على وجوب تنحية المستنجي اسم الله واسم رسوله والقرآن كذا قاله الطيبي . قال الأبهري : ويعم الرسل . وقال ابن حجر : استفيد منه أنه يندب لمريد التبرز أن ينحي كل ما عليه معظم من اسم الله تعالى أو نبي أو ملك فإن خالف كره اهـ . وهو الموافق لمذهبنا ( رواه أبو داود ، والنسائي ، والترمذي ، وقال : هذا حديث حسن صحيح غريب ) تقدم دفع الإشكال .

( وقال أبو داود : هذا حديث منكر ) . قال أبو داود : الوهم فيه من همام ولم يروه إلا همام اهـ . وهمام : هو أبو عبد الله . همام بن يحيى بن دينار الأزدي ، وقد اتفق الشيخان على الاحتجاج به ، وقد وثقه ابن معين وقال : ثبت هو في كل المشايخ وقال ابن عدي : هو أصدق وأشهر من أن يذكر له حديث منكر وأحاديثه مستقيمة اهـ . ولذا صوب المنذري قول ابن عدي والترمذي وقال : نرده لا لوهن الحديث ، وإنما لكونه غريبا قاله الترمذي ، ورواه الحاكم في المستدرك وقال : على شرط الشيخين كذا حققه ميرك شاه ، وقال ابن حجر : دل تصحيح الترمذي له على أنه ثبت عنده فانجبر ما ذكره أبو داود فيكون حجة ( وفي روايته ) : أي أبي داود ( وضع ) : أي : من يده ( بدل : نزع ) : أي : من أصبعه ، ولا تفاوت بينهما معنى ، وفي الجامع الصغير : كان إذا دخل الخلاء وضع خاتمه . رواه الأربعة وابن حبان والحاكم عنه .

التالي السابق


الخدمات العلمية