صفحة جزء
3685 - وعن عبد الله بن عمر قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ألا كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته ; فالإمام الذي على الناس راع وهو مسئول عن رعيته ، والرجل راع على أهل بيته ، وهو مسئول عن رعيته ، والمرأة راعية على بيت زوجها وولده وهي مسئولة عنهم ، وعبد الرجل راع على مال سيده وهو مسئول عنه ، ألا فكلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته . متفق عليه .


3685 - ( وعن عبد الله بن عمر قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ألا ) للتنبيه ( كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته ) . في النهاية الرعية كل من شمله حفظ الراعي ونظره ( فالإمام الذي على الناس راع وهو مسئول عن رعيته ) يقال : رعى الأمير القوم رعاية فهو راع ; أي قام بإصلاح ما يتولاه ، وهم رعية فعيلة بمعنى مفعول ، ودخلت التاء لغلبة الاسمية ( والرجل راع على أهل بيته ، وهو مسئول عن رعيته ، والمرأة راعية على بيت زوجها وولده ) ; أي ولد زوجها ( وهي مسئولة عنهم ) عن حق زوجها وأولاده ، وقال الطيبي : الضمير راجع إلى بيت زوجها وولده ، وغلب العقلاء فيه على غيرهم ( وعبد الرجل راع على مال سيده ) في شرح السنة معنى الراعي هنا ; الحافظ المؤتمن على ما يليه ، أمرهم النبي - صلى الله عليه وسلم - بالنصيحة فيما يلونهم ، وحذرهم الخيانة فيه بإخباره أنهم مسئولون عنه ، فالرعاية حفظ الشيء وحسن التعهد ، فقد استوى هؤلاء في الاسم ولكن معانيهم مختلفة ، أما رعاية الإمام ولاية أمور الرعية : فالحياطة من ورائهم ، وإقامة الحدود والأحكام فيهم . ورعاية الرجل أهله : فالقيام عليهم بالحق في النفقة ، وحسن العشرة . ورعاية المرأة في بيت زوجها : فحسن التدبير في أمر بيته والتعهد بخدمة أضيافه . ورعاية الخادم : فحفظ ما في يده من مال سيده والقيام بشغله ( ألا ) للتنبيه ثانيا للتأكيد ( فكلكم ) قال الطيبي : الفاء جواب شرط محذوف يعني تقديره ; فإذا كان الأمر كذلك على ما فصلناه فكلكم ( راع وكلكم مسئول عن رعيته ) كما أجملناه ، فالجملة فذلكة للكلام ، وخلاصة للمرام كقوله تعالى : تلك عشرة كاملة بعد ذكر الثلاث والسبعة .

[ ص: 2403 ] قال الطيبي والفذلكة هي التي يأتي بها المحاسب بعد التفصيل ، ويقول فذلك كذا ضبطا للحاسب ، وتوقيا عن الزيادة والنقصان ، فيما فصله في الكتاب اهـ . والظاهر أن فاء الفذلكة ، تكون تعريضية - والله تعالى أعلم بالصواب - ( متفق عليه ) وفي الجامع الصغير ( " كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته ، والإمام راع ، وهو مسئول عن رعيته ، والرجل راع في أهله ، وهو مسئول عن رعيته ، والمرأة راعية في بيت زوجها ، وهي مسئولة عن رعيتها ، والخادم راع في مال سيده ، وهو مسئول عن رعيته ، والرجل في مال أبيه ، وهو مسئول عن رعيته ، فكلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته " ) رواه أحمد والشيخان وأبو داود والنسائي عنه .

التالي السابق


الخدمات العلمية