صفحة جزء
4343 - وعن معاذ بن أنس - رضي الله عنه - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " من أكل طعاما ، ثم قال : الحمد لله الذي أطعمني هذا الطعام ، ورزقنيه من غير حول لي ولا قوة ، غفر له ما تقدم من ذنبه " . رواه الترمذي ، وزاد أبو داود : ( ومن لبس ثوبا فقال : الحمد لله الذي كساني هذا ، ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة ، غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر .


4343 - ( وعن معاذ بن أنس ) : أي الجهني معدود في أهل مصر ، روى عنه ابنه سهل ، ذكره المؤلف في الصحابة ( أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : " من أكل طعاما ، ثم قال : الحمد لله الذي أطعمني هذا الطعام ، ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة ، غفر له ما تقدم من ذنبه . رواه الترمذي ) : قال الطيبي : ليس هنا لفظ وما [ ص: 2781 ] تأخر في الترمذي وأبي داود ، وقد ألحق في بعض نسخ المصابيح توهما من القرينة الأخيرة ، وهي قوله : ( وزاد أبو داود : " من لبس ثوبا فقال : الحمد لله الذي كساني هذا ) : أي هذا الثوب ( ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة ، غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر ) : قال ميرك : أخرج الإمام أحمد ، والمؤلف في جامعه ، وحسنه وأبو داود ، الحاكم وصححه ، وابن ماجه من حديث معاذ بن أنس مرفوعا : " من لبس ثوبا فقال : الحمد لله الذي كساني هذا ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة غفر له ما تقدم من ذنبه " زاد أبو داود في روايته : " وما تأخر " اهـ .

وذكر في القرينة الأولى أنه رواه أبو داود ، والترمذي ، وابن ماجه ، والحاكم ، وابن السني عن معاذ بن أنس اهـ ، وكذلك في الحصن ، فقول المؤلف : وزاد أبو داود موهم أن الجملة الأولى لم يروها الترمذي ، وليس كذلك . هذا وأخرج الحاكم في المستدرك من حديث عائشة قالت : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم : ما اشترى عبد ثوبا بدينار أو نصف دينار فحمد الله عليه إلا لم يبلغ ركبتيه حتى يغفر الله له .

قال الحاكم : هذا الحديث لا أعلم في إسناده أحدا ذكر بجرح . وفي الجامع الصغير بلفظ : " إن من أمتي من يأتي السوق فيبتاع القميص بنصف أو ثلث دينار ، فيحمد الله تعالى إذا لبسه فلا يبلغ ركبتيه حتى يغفر له " . رواه الطبراني عن أبي أمامة .

التالي السابق


الخدمات العلمية