صفحة جزء
4447 - وعن عائشة - رضي الله عنها - قالت : إذا فرقت لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - رأسه صدعت فرقه عن يافوخه ، وأرسلت ناصيته بين عينيه . رواه أبو داود .


4447 - ( وعن عائشة قالت : إذا فرقت ) : بفتح الراء أي قسمت ( لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - رأسه ) : أي شعر رأسه قسمين . أحدهما : من جانب يمينه ، والآخر : من جانب يساره ( صدعت فرقه ) : بسكون الراء ، وهو الخط الذي يظهر بين شعر الرأس إذا قسم قسمين ، وذلك الخط هو بياض بشرة الرأس الذي يكون بين الشعر ، ذكره

[ ص: 2826 ] الطيبي وغيره ، والمعنى شققت وفرقت فرقة ، أي : جعلت شعره المفروق نصفين ( عن يافوخه ) : أي جله ومعظمه عن جانب مؤخر رأسه مما يلي القفا أو صدعا صادرا عن يافوخه ، ( وأرسلت ناصيته ) : وهي شعر مقدم الرأس ( بين عينيه ) : أي محاذيا لما بينهما من قبل الوجه ، وقال الطيبي : اليافوخ وسط الرأس وموضع ما يتحرك من رأس الطفل ، والمعنى كان أحد طرفي ذلك الخط عند اليافوخ ، والطرف الآخر عند جبهته محاذيا لما بين عينيه ، وقولها : وأرسلت ناصيته بين عينيه ، أي جعلت رأس فرقه محاذيا لما بين عينيه ، بحيث يكون نصف شعر ناصيته من جانب يمين ذلك الفرق ، والنصف الآخر من جانب يسار ذلك الفرق اهـ . وتأمل فيما بين القولين من الفرق ، فإنه فرق دقيق ، بالتأمل حقيق لمن له توفيق . ( رواه أبو داود ) .

التالي السابق


الخدمات العلمية