صفحة جزء
4449 - وعن عبد الله بن بريدة ، قال : قال رجل لفضالة بن عبيد : ما لي أراك شعثا ؟ قال : إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان ينهانا عن كثير من الإرفاه . قال : ما لي لا أرى عليك حذاء ؟ قال : كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يأمرنا أن نحتفي أحيانا . رواه أبو داود .


4449 - ( وعن عبد الله بن بريدة ) ، قال المؤلف : هو أسلمي قاضي مرو ، تابعي من مشاهير التابعين ، سمع أباه وغيره من الصحابة ، روى عن ابنه سهل وغيره ، مات بمرو ، وله حديث كثير ( قال ) : أي أبو بريدة ( قال رجل لفضالة ) : بفتح الفاء ( ابن عبيد ) : بالتصغير أي الأنصاري الأوسي ، أول مشاهده أحد ، ثم شهد ما بعدها ، وبايع تحت الشجرة ، ثم انتقل إلى الشام ، سكن دمشق وقضى بها لمعاوية زمن خروجه إلى صفين ، ومات بها في عهد معاوية . ( ما لي ) : بسكون الياء وفتحها ، وما استفهامية تعجبية : أي كيف الحال إني ( أراك ) : أي أحيانا لما سيأتي ( شعثا ) : بفتح فكسر أي متفرق الشعر غير مترجل في شعرك ولا متمشط في لحيتك ( قال : إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان ينهانا عن كثير من الإرفاه ) : بكسر الهمزة على المصدر بمعنى التنعم ; فإن التعوذ به يجعل النفس متكبرة غافلة بطرانة كالفرس الجموح ، وحينئذ تغلب على راكبه الذي بمنزلة الروح ، ولأن اعتياد ذلك يحوج صاحبه إلى أمور كثيرة ومعاص كثيرة ; ولأنه ربما يحدث به فقر وسوء عيش ، فيشق عليه أمره ويضره حاله ، والاقتصاد هو

[ ص: 2827 ] التوسط العدل المحمود في كل فعل من جميع العباد ، وفي الغريبين : أصله من ورود الإبل في الماء متى شاء ، وأرفه القوم إذا فعلت إبلهم ذلك ، شبه كثرة التدهن وادهانه به . قال أبو سعيد : الإرفاه التنعم ومظاهرة الطعام على الطعام ، واللباس على اللباس . وفي شرح السنة : ومنه أخذت الرفاهية ، فكره النبي - صلى الله عليه وسلم - الإفراط في التنعم من التدهين والترجيل على ما هو عادة الأعاجم ، وأمر بالقصد في جميع ذلك وليس في معناه الطهارة والتنظيف ; فإن النظافة من الدين ( قال ) : أي الرجل ( ما لي لا أرى عليك حذاء ؟ ) : بكسر أوله ممدودا أي نعلا ( قال : كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يأمرنا أن نحتفي ) : أي نمشي حفاة تواضعا وكسرا للنفس وتمكنا منه عند الاضطرار إليه ، ولذلك قيده بقوله : ( أحيانا ) : أي حينا بعد حين ، وهو أوسع معنى من غبا ( رواه أبو داود ) .

التالي السابق


الخدمات العلمية